الكشف عن أول عينة هندسية من معالجات إنتل Lunar Lake تعمل بتردد قدره 2.8 جيجاهرتز

كشفت آخر التسريبات من حساب HXL على منصة X عن مواصفات هامة لأول عينة هندسية من معالجات Lunar Lake، وتتضمن ذلك عدد النوى وحجم الذاكرة المخبأة وتردد المعالج.

شبكة تك عربي

على الرغم من التشابه الواضح مع المعالج السابق Meteor Lake في العديد من النواحي، فإن التسريبات تشير إلى وجود تغييرات جوهرية في الذاكرة المخبأة وتقنية تعدد الخيوط Hyperthreading.

جاءت هذه المواصفات بعد تسريب صورة لمدير المهام في نظام ويندوز وهو يعمل على جهاز يُعتقد أنه مزود بمعالج Lunar Lake.

وفقاً للصورة، فإن معالج Lunar Lake المستخدم في الحاسوب كأول عينة هندسية يأتي بإصدار A1، وهذا يعني أنه النموذج الأول من معمارية Lunar Lake المنتج من مسابك إنتل.

يُعتبر معالج Lunar Lake بإصدار A1 نموذجًا أوليًا، حيث أن معالج Meteor Lake تم إطلاقه بإصدار C0، ويشير الحرف C إلى الإصدار الثالث، في حين تم إطلاق معالج Raptor Lake بإصدار B0، ومعالج Alder Lake بإصدار C0.

يبدو أن معالج Lunar Lake المستخدم في الحاسوب ليس بإصدار نهائي بعد، وهناك نماذج أولية أخرى له قبل الإصدار الرسمي في الأسواق.

رغم أن معالج Lunar Lake يشترك مع Meteor Lake في حجم الذاكرة المخبأة من المستوى الأول والثاني، فإن العينة الهندسية من Lunar Lake تأتي بذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 12 ميجابايت فقط، وهو أقل من السابق المتوقع بحجم 14 ميجابايت.

ومع وجود معالج Lunar Lake بإصدار A1 غير النهائي، فإن تقنية Hyperthreading قد تكون معطلة لأسباب تقنية أو لاختبار استقرار النوى. يتضمن هذا المعالج أربع نوى P-Core وأربع نوى E-Core مع ثمانية خيوط، ويعمل بتردد يصل إلى 2.8 جيجاهرتز.

بالرغم من عدم تأكيد صحة هذه التسريبات، فإنها تثير الاستفهامات حول مستقبل تقنية Hyperthreading في منتجات إنتل لعام 2024.

جيل جديد من معالجة الرسومات مع RTX 2000 Ada من إنفيديا

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى