إلغاء دعم آبل لتطبيقات الويب على آيفون في أوروبا

ألغت شركة آبل رسميًا الدعم لتطبيقات الويب التقدمية لمستخدمي آيفون في الاتحاد الأوروبي. في الإصدار التجريبي iOS 17.4، تم تعطيل تطبيقات الويب للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي، وأكدت الشركة أن هذه الخطوة ليست خطأً بل ميزة.

تقول آبل إنها أزالت تطبيقات الشاشة الرئيسية للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي بسبب متطلبات قانون الأسواق الرقمية الذي يتطلب معمارية تكامل جديدة، وهي تغييرات أخرى أيضًا، بما في ذلك السماح للمتصفحات الخارجية باستخدام محركاتها عبر نظام التشغيل iOS.

تعتمد تطبيقات الويب المبنية على محرك WebKit المستخدم في متصفح سفاري، مما يسمح لها بالتوافق مع نموذج الأمان والخصوصية للتطبيقات الأصلية عبر iOS.
مع التحديث إلى iOS 17.4، أصبحت مواقع الويب التي تمت إضافتها إلى الشاشة الرئيسية تعمل الآن كروابط تفتح علامة تبويب جديدة في المتصفح بدلاً من كونها تطبيقات مستقلة قادرة على القيام بأمور مثل إرسال الإشعارات وعرض الشارات، وهذه الميزة التي أضافتها آبل في العام الماضي لتطبيقات الويب.

كما أصبحت تطبيقات الويب التقدمية عبر iOS قادرة أيضًا على تخزين البيانات بصورة منفصلة عن متصفح الويب، مما يسمح بالوصول السريع إلى المواقع دون الحاجة لإعادة تسجيل الدخول.

تُستخدم بعض الخدمات تطبيقات الويب كوسيلة لتجنب متجر التطبيقات والرسوم المرتفعة، مثل ألعاب فيسبوك.

وبعد طرح محركات المتصفح البديلة في الاتحاد الأوروبي، تحذر آبل من خطر الأمن، حيث يمكن لتطبيقات الويب الضارة قراءة البيانات من تطبيقات الويب الأخرى والوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع بدون موافقة المستخدم.

وتشير آبل إلى أن المتصفحات يمكنها تثبيت تطبيقات الويب دون علم المستخدم، بينما كانت هواتف أندرويد تقدم هذه الوظيفة منذ سنوات.

وتعلق آبل على التغيير قائلة: “نتوقع أن يؤثر هذا التغيير بشكل طفيف على عدد من المستخدمين، ونأسف لأي تأثير قد يحدثه هذا التغيير على مطوري تطبيقات الويب عبر الشاشة الرئيسية ومستخدمينا”، مشيرة إلى أنها اضطرت لاتخاذ هذا التغيير للامتثال لقانون الأسواق الرقمية.

وتشير آبل أيضًا إلى الاعتماد المنخفض لتطبيقات الشاشة الرئيسية كسبب آخر لإنهاء الدعم.

 

تصمم شركة Thrustmaster وحدة تحكم قابلة للتعديل لتحسين تجربة الألعاب

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى