وزير الاقتصاد الرقمي يشارك في منتدى الإدارة الحكومية العربية

أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، أن الحكومة الأردنية تعمل ضمن خططها في عملية التحول الرقمي على رفع جاهزية مؤسسات القطاع العام لاعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية المبتكرة، بهدف تحسين الخدمات الحكومية وتعزيز كفاءتها وجودتها. جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان “أين الحكومات العربية من الذكاء الاصطناعي”، ضمن أعمال منتدى الإدارة الحكومية العربية في دورته الثالثة، تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي والبيانات: استشراف مستقبل الإدارة الحكومية العربية”. يعقد المنتدى بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، على هامش القمة العالمية للحكومات في إمارة دبي، ويشارك فيه نخبة من قادة الحكومات والوزراء وكبار المسؤولين وصناع القرار ورواد الفكر والمختصين من الدول العربية، لبحث دور الذكاء الاصطناعي في تطوير منظومة الإدارة الحكومية العربية.

شبكة تك عربي

وأكد الهناندة، خلال الجلسة التي شارك فيها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الدكتور عمرو طلعت، ورئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة بسلطنة عُمان الدكتور علي اللواتي، وحمد المنصوري من هيئة دبي الرقمية، على ضرورة تركيز الجهود، لاسيما في الحكومات العربية، على تنمية المهارات التكنولوجية والرقمية في جميع القطاعات، وضمان موائمتها مع متطلبات السوق المحلية والإقليمية والدولية، والتغييرات المستمرة في مستقبل الوظائف حول العالم. وشدد على ضرورة رفع الوعي وتأهيل المهارات الرقمية والتكنولوجية، خاصة تلك المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لدى موظفي القطاع العام.

وأشار الهناندة إلى أن الأردن قد حقق تقدمًا ملحوظًا في مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي لعام 2023، حيث احتل المرتبة 55 من بين 193 دولة حول العالم، وهو ما يتماشى مع الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي وخطتها التنفيذية 2023-2027. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة القطاع العام والقطاعات ذات الأولوية، وبناء المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي في الأردن، من خلال بناء القدرات وتطوير المهارات والخبرات الأردنية، وتشجيع البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعزيز بيئة الاستثمار وريادة الأعمال في مجالات الذكاء الاصطناعي، وضمان البيئة التنظيمية والتشريعية الداعمة للذكاء الاصطناعي.

 

من تغطية فريق عمل تك عربي لورشة عمل تحت عنوان “الشباب والتكنولوجيا والوظائف”

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى