جيجابايت تعيد تصميم لوحة الدارة المطبوعة في بطاقات RTX 4090 و RTX 4080

نظرًا للمشكلة الكبيرة التي تعاني منها لوحة الدارة المطبوعة في بطاقات إنفيديا RTX 4080 و RTX 4090، قررت شركة جيجابايت إعادة تصميم اللوحة الدارة المطبوعة (PCB) لهذه البطاقات.

تواجه شركة جيجابايت تحديات في جودة تصنيع لوحة الدارة المطبوعة منذ إطلاق سلسلة بطاقات RTX 30، ولكن هذه المشكلة تفاقمت الآن لتشمل العديد من الشركات المصنعة لبطاقات إنفيديا RTX 40.

تعود السبب في هذا إلى زيادة حجم ووزن المبردات المستخدمة في بطاقات الرسوميات RTX 40، والتي أصبحت أكبر بكثير منذ إطلاق سلسلة بطاقات RTX 20. هذا الزيادة في الحجم والوزن يضع ضغطًا إضافيًا على لوحة الدارة المطبوعة، مما يؤدي إلى تحملها لأوزان هائلة، وفي النهاية يمكن أن يسبب تصدعًا أو انكسارًا في طرف رأس PCIe.

تقارير منشورة على موقع Reddit تؤكد أن شركة جيجابايت قامت بتعديلات في تصميم لوحة الدارة المطبوعة لبطاقات RTX 4080 Gaming OC و RTX 4090 Gaming OC، بهدف زيادة قوتها وتحملها، وفي الوقت نفسه تقليل احتمالية التصدع قرب رأس PCIe الذي يستخدم لتثبيت البطاقة في منفذ PCIe على اللوحة الأم.

تم نشر صورة لتصميم لوحة الدارة المطبوعة الجديدة التي تم اعتمادها من قبل شركة جيجابايت لسلسلة بطاقات RTX 40 على موقع Reddit بواسطة المستخدم MisinformationALWAYS. يتضمن التصميم الجديد مساحة أكبر بشكل ملحوظ بالقرب من جهة رأس منفذ PCIe مقارنة بالتصميم السابق، والتي كانت المنطقة الرئيسية التي شهدت حالات التصدع الشائعة في لوحة الدارة المطبوعة لبطاقات RTX 40 من جيجابايت.

من السابق لأوانه القول ما إذا كان تصميم لوحة الدارة المطبوعة الجديد من جيجابايت سيحل مشكلة التصدع بشكل كامل، ولكن يبدو أن التصميم الجديد أقوى من التصميمات السابقة. وفي النهاية، إذا كنت تنوي شراء إحدى بطاقات RTX 4090 أو RTX 4080 المعدلة حديثًا من جيجابايت، يُنصح بالبحث عن الطرز التي تحمل رقم الإصدار v1.1، حيث تؤكد الشركة أن جميع طُرز بطاقات RTX 4080 SUPER تأتي مع التصميم الجديد للوحة الدارة المطبوعة.

اقرأ المزيد : مايكروسوفت تُطلق ميزة “محاكاة صوت المستخدم” في ويندوز 11

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى