“سدايا” و”إنفيديا” تتعاونان لبناء منصة حواسيب عملاقة فائقة الأداء في السعودية

الدكتور عبدالله الغامدي، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وجنسن هوانج، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة إنفيديا، قاما بإجراء محادثات في الرياض يوم أمس، لبحث وجوه التعاون المشترك بين الطرفين، بما في ذلك المشاريع التقنية المشتركة وتبادل الخبرات في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي.

تم خلال الاجتماع استعراض آخر التطورات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي على الصعيد العالمي، بالإضافة إلى مناقشة مشاركة شركة إنفيديا في المنتدى العالمي للمدن الذكية الذي ينظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا). انطلق المنتدى اليوم الاثنين، 12 فبراير 2024، في أرينا الرياض تحت شعار “حياة أجود”، ويضم أكثر من 80 متحدثًا يمثلون 40 دولة من مختلف أنحاء العالم.

يأتي هذا الاجتماع كجزء من استمرار التعاون بين سدايا وإنفيديا، حيث تم الإعلان عن إطلاق خطة متعددة السنوات لتثبيت منصة حواسيب عملاقة فائقة الأداء في المملكة العربية السعودية. تهدف هذه المنصة إلى دعم تطوير التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مجالات تكنولوجيا اللغة والرؤية الحاسوبية، وتسهم في تحقيق أهداف الدولة في تبني التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وتستند المنصة إلى تصميم معياري فريد قابل للتطوير من خلال تقنيات إنفيديا، مما يضمن قدرتها على تقديم احتياجات الحوسبة للذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك؛ هناك تعاون بين سدايا وإنفيديا في تقديم الاستشارات، وبرامج ودورات تدريبية متخصصة تمنح شهادات احترافية لمهندسي الذكاء الاصطناعي وعلماء البيانات والباحثين في المملكة العربية السعودية في مجالات عدة، بما يشمل مجالات: الحوسبة السحابية، والتعلم العميق، ومعالجة اللغة الطبيعية، والرؤية الحاسوبية، والنماذج اللغوية الكبيرة.

وتسعى (سدايا) بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل إلى تعزيز مكانة المملكة ضمن الدول الرائدة في العالم باقتصادات المعرفة، لا سيما في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

مشاركة إنفيديا في المنتدى العالمي للمدن الذكية:

تشارك شركة إنفيديا اليوم في أول منتدى عالمي للمدن الذكية في المملكة العربية السعودية، الذي تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بالتعاون مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والذي يهدف  إلى تحفيز رجال الأعمال في مختلف دول العالم على الاستثمار في بناء حلول ذكية تدعم الابتكار وتحقق التوازن بين متطلبات الإنسان وازدهار المدن اقتصاديًا.

ويستعرض المنتدى هذه المحاور عبر جلسات، وورش عمل يشارك فيها نخبة من أصحاب المعالي، والخبراء الدوليين في بناء المدن الذكية، بالإضافة إلى المستثمرين، والمبتكرين، وصنّاع السياسات الاقتصادية في العالم، والمنظمات الدولية، والمؤسسات غير الربحية.

وستناقش الجلسات الحوارية للمنتدى عددًا من الموضوعات منها: مستقبل المدن الذكية والتحديات التي تواجه البنى التحتية لها وإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة زيادة سكان المدن في مختلف أنحاء العالم، وتعرف أفضل الممارسات في بناء المدن الذكية، وآخر المستجدات التقنية، وتجارب دول العالم، وتطبيقاتها في المملكة بما يتوافق مع تطلعات رؤية المملكة 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى