تعاون تقني بين نوكيا وفيفو يعزز ابتكارات الجيل الخامس

نوكيا الفنلندية للاتصالات أعلنت عن توقيع اتفاقية متعددة السنوات لترخيص براءة اختراع تقنية الجيل الخامس 5G لشركة الهواتف الذكية الصينية فيفو، وهذا الاتفاق قد أنهى نزاعًا استمر عامًا بخصوص استخدام فيفو لتقنية 5G التي تمتلكها نوكيا والتي حازت على براءة اختراع.

وأكدت الشركة الفنلندية في بيانها أن هذه الاتفاقية قد حلت جميع الدعاوى القضائية المعلقة بشأن براءات الاختراع في مختلف الولايات، وأشارت إلى أن شروط الاتفاقية ستبقى سرية ولن يتم الكشف عنها، مع الخطط للكشف عن صافي المبيعات الناتجة عن هذه الصفقة في الربع الأول من عام 2024.

انتهت اتفاقية ترخيص براءة الاختراع بين نوكيا وفيفو في عام 2021، ولم تتمكن الشركتين من التوصل إلى اتفاق جديد، مما دفع نوكيا إلى بدء إجراءات قانونية في عدة بلدان. في الفترة الأخيرة، أبرمت نوكيا العديد من اتفاقيات براءات اختراع لتقنية الجيل الخامس 5G، حيث نجحت في إقناع شركات مثل أوبو بالاستفادة من التكنولوجيا التي تمتلكها نوكيا من خلال دفع تكاليف الترخيص.

اتفاقية الترخيص الحالية تعد ذات أهمية بالغة لكلا الشركتين، حيث تمكن فيفو من تحقيق مكاسب في المدى القصير والعودة إلى السوق الألمانية بعد خسارة الدعوى القضائية. وتشكل هذه الاتفاقية السادسة لنوكيا في مجال ترخيص الهواتف الذكية خلال الأشهر الثلاثة عشر الماضية، مما يعكس إسهامها الكبير في تطوير التقنيات الرئيسية لصناعة الهواتف الذكية. وتتوقع الشركة تحقيق إيرادات تشغيلية مهمة من قطاع ترخيص الملكية الفكرية في عام 2024، رغم الاستثمارات الضخمة التي قامت بها في مجال البحث والتطوير.

 

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version