جوجل تقوم بإزالة إحدى أقدم وأكثر الميزات شهرةً من محرك البحث الخاص بها

أزاحت شركة جوجل إحدى أقدم ميزات محرك البحث الشهيرة، وهي ميزة “رابط ذاكرة التخزين المؤقت” في صفحة نتائج البحث، وأكد داني سوليفان، مسؤول البحث في الشركة، هذا التأكيد.

في منشور على منصة إكس، شرح سوليفان: “كانت هذه الميزة تهدف إلى مساعدة المستخدمين في الوصول إلى الصفحات بشكل أسرع، خاصةً في حالة عدم قدرتهم على تحميل الصفحة مباشرة. ورغم تحسن الأمور في هذا الجانب، قررنا إيقاف هذه الميزة وإحالتها إلى التقاعد.”

كانت ميزة ذاكرة التخزين المؤقت تمكن المستخدمين من رؤية الصفحة كما تظهر في نتائج جوجل، مما كان مفيدًا لأسباب متنوعة بخلاف قدرتها على توفير وسيلة لرؤية الصفحة بشكل سريع ودون الحاجة إلى تحميلها.

كما كانت تستخدم هذه الميزة أيضًا من قبل خبراء تحسين محركات البحث SEO لتصحيح أخطاء على مواقعهم، وحتى لمراقبة نشاط المنافسين. كانت أيضًا وسيلة بديلة لاستخدام شبكات VPN في حال منع موقع ما في المنطقة.

تمت إزالة روابط ذاكرة التخزين المؤقت تدريجيًا على مدار الشهرين الماضيين، حيث بدأت الروابط في الاختفاء تدريجيًا من نتائج البحث في بداية ديسمبر، وتمت إزالتها بالكامل بنهاية يناير.

وأكد سوليفان أيضًا أن البادئة “cache:” ستزول في المستقبل القريب، مما يضيفها إلى قائمة الروابط التي تم إزالتها. وعلى الرغم من عدم وجود خطط فورية لاستبدال هذه الميزة، أعرب سوليفان عن أمله في أن تتمكن جوجل من إضافة روابط إلى موقع أرشيف الإنترنت (Internet Archive) كبديل، لتوفير وسيلة لرؤية تطور الصفحة على مر الوقت.

جوجل تطلق أداة الكتابة الصوتية على لوحة مفاتيح Gboard

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version