سامسونج تطلق 990 EVO SSD بسرعة قراءة تصل إلى 5000 ميجابايت/ثانية

أعلنت شركة سامسونج عن إطلاق قرص الحالة الصلبة الجديد 990 EVO، الذي صمم لتحقيق أداء قوي في مجال الأعمال اليومية، بالإضافة إلى تحسين توافقه مع الحواسيب المكتبية والمحمولة، مع تحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

Tech3arabi Plans

يُعتبر قرص 990 EVO NVMe SSD حلاً مثاليًا لفئة واسعة من المستخدمين، سواء كانوا يرغبون في استخدامه لتشغيل الألعاب، أو تحرير الفيديو والصور، أو نقل ملفات كبيرة الحجم، وغير ذلك.

قال خوسيه هيرنانديز، المدير الأول لتسويق منتجات الذاكرة في شركة سامسونج: “يقدم قرص 990 EVO حلاً للتخزين الهجين يتيح للمستخدمين الاستفادة منه بسهولة على مختلف أنواع الحواسيب بمرونة كبيرة. يجمع هذا القرص بين الأداء الرائع وكفاءة الطاقة والموثوقية، مما يجعله خيارًا متعدد الاستخدامات للعديد من المهام اليومية، مثل تشغيل الألعاب وتحرير الفيديو والصور، وغيرها”.

يعتبر قرص 990 EVO بديلًا لقرص 970 EVO Plus الذي تم إطلاقه قبل خمس سنوات، ويعتبر أول قرص تخزين SSD بواجهة PCIe 5.0 من إنتاج سامسونج. ورغم أن قرص 990 EVO لا يعد أفضل الأقراص من حيث أداء القراءة والكتابة، إلا أنه يقدم أداءً ممتازًا، خاصةً مع دعمه للتوافق مع حواسيب سطح المكتب والمحمولة التي تعمل بواجهة اتصال PCIe 4.0 أو PCIe 5.0.

تؤكد سامسونج أن قرص 990 EVO يحقق تحسينًا بنسبة 43% في أدائه مقارنةً بقرص 970 EVO Plus. وتصل سرعة قراءة القرص 990 EVO إلى 5000 ميجابايت في الثانية، مما يعني زيادة بنسبة 42.8% عن سرعة قراءة القرص 970 EVO Plus التي تصل إلى 3500 ميجابايت في الثانية.

يتميز القرص أيضًا بسرعة كتابة تصل إلى 4700 ميجابايت في الثانية، ويدعم سرعة كتابة عشوائية تصل إلى 700 ألف عملية إدخال وإخراج في الثانية، وسرعة قراءة عشوائية تصل إلى 800 ألف عملية إدخال وإخراج في الثانية.

يدعم القرص 4 مسارات PCIe 4.0 أو مساري PCIe 5.0، ويعتقد أن اعتماده على مساري PCIe 5.0 يعزى إلى محاولة سامسونج تقليل استهلاك الطاقة، مما يجعله قرص تخزين سريع وفعّال من حيث استهلاك الطاقة، خاصةً مع الحواسيب المحمولة. تقول سامسونج إن قرص 990 EVO يتمتع بكفاءة طاقة تصل إلى 70%.

يدعم القرص أيضًا ميزة Modern Standby التي تضمن استئناف الحاسوب بسرعة حتى في وضع السكون أو وضع الطاقة المنخفضة. وبفضل المبرد الفعال، يعمل القرص في درجات حرارة منخفضة، مما يسمح للمستخدمين بالعمل دون تأثير على أدائه.

يأتي القرص مع برنامج Samsung Magician الذي يتيح للمستخدمين مراقبة حالة القرص من حيث درجة الحرارة، ويوفر سهولة نقل البيانات للترقية إلى قرص SSD بأمان. كما يحمي البرنامج كل البيانات المخزنة على القرص، ويقدم تحديثات برامج ثابتة لضمان حماية البيانات.

سيتوفر قرص SSD 990 EVO بسعة 1 تيرابايت بسعر 124.99 دولارًا، وبسعة 2 تيرابايت بسعر 209.99 دولارًا. ويعني هذا استبعاد سامسونج للسعات الصغيرة التي كانت متاحة سابقًا بحجم 250 جيجابايت و 500 جيجابايت مع قرص 970 EVO Plus.

 

«سامسونغ» تطلق شاشة جديدة لعشاق الألعاب

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى