OpenAI و TSMC تتعاونان لبناء رقاقات الذكاء الاصطناعي

تُعد رقاقات الذكاء الاصطناعي حجر الأساس لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وتشغيلها

tech3arabileap2024

شركة OpenAI، المطور الرائد لتقنيات الذكاء الاصطناعي، تخطط لإنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وذلك بالتعاون مع شركة TSMC التايوانية، أكبر شركة تصنيع رقائق في العالم.

tech3arabileap2024

وبحسب تقرير نشره موقع “فاينانشيال تايمز” البريطاني، فإن OpenAI تبحث عن مستثمرين لتمويل مشروعها الجديد، وقد تواصلت مع مجموعة من كبار المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك جهاز أبوظبي للاستثمار والشركة العالمية القابضة والشركة القابضة (ADQ) وشركة G42 العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتهدف المباحثات إلى إنشاء شركة مستقلة لبناء رقاقات الذكاء الاصطناعي على أن تكون OpenAI نفسها أكبر عملائها.

وتعد شركة TSMC هي شركة تصنيع رقائق “غير مصممة”، أي أنها لا تصمم الرقاقات بنفسها، بل تنتج الرقاقات بناءً على التصميمات التي تقدمها لها الشركات الأخرى.

ورفضت كل من OpenAI و TSMC التعليق على التقرير الأخير.

وتهدف OpenAI من خلال مشروعها الجديد إلى تقليل اعتمادها على شركة إنفيديا، الرائدة في إنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي. وفي حال نجاح المشروع، فقد تتمكن OpenAI من منافسة إنفيديا مستقبلًا مع زيادة طلب رقاقات الذكاء الاصطناعي العالمي.

وتُعد رقاقات الذكاء الاصطناعي حجر الأساس لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وتشغيلها. كما أن وتيرة التطور في مجال الذكاء الاصطناعي مرهونة بمدى كفاءة تلك الرقاقات وتوفر كميات كبيرة منها. لذا تخطط الشركات الكبرى العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي لتأمين احتياجاتها بعيدًا عن تحكم الشركات المنتجة لتلك الرقاقات.

ومن الجدير بالذكر أن شركة OpenAI تعمل حاليًا على إصدار جديد من نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها ستقدمه في وقتٍ لاحق من العام الجاري كترقية كبرى لنموذج GPT-4 الحالي. مما يرفع حاجتها إلى المزيد من رقاقات الذكاء الاصطناعي.

 

OpenAI تطلق متجرًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي GPTs

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى