تطوير تطبيقات الهواتف الذكية – أرقام وفرص ستذهلك

نستعرض في هذا المقال أهم وأبرز الفرص والطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار في هذا القطاع الواعد كما نشارك معكم أمثلة وأرقام واقعية حققها ولا زال يحققها هذا السوق.

في عصر أصبحت فيه تطبيقات الهواتف الذكية جزءاً أساسياً لتلبية احتياجات المستهلكين ودعم أعمال الشركات. يعتبر تطوير التطبيقات الذكية مدخلاً أساسياً لتفوق الشركات على اختلاف أحجامها ومجالات أعمالها.حيث نستعرض في هذا المقال أهم وأبرز الفرص والطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار في هذا القطاع الواعد كما نشارك معكم أمثلة وأرقام واقعية حققها ولا زال يحققها هذا السوق.

تجاوز حجم السوق المئتي مليار دولار!

بالنظر إلى حجم سوق التطبيقات الذكية ومعدل النمو السنوي فيه, والذي قدّر بـنحو 207.31 مليار دولار في عام 2022. نرى أهمية الاستثمار المبكر في هذه التطبيقات للشركات وحتى الأفراد من رياديي الأعمال والذين يسعون لتحقيق نجاحات كبيرة عبر تقديم خدماتهم من خلال هذه التطبيقات، أو عرض منتجاتهم وتسويقها، أو حتى تقديم حلول ومزايا مبتكرة للمستخدمين بهدف تحويلها إلى فرص وجني الأرباح منها لاحقاً.

تشير التوقعات إلى أن سوق التطبيقات الذكية سوف يصل إلى حجم يقدر ب 571.62 مليار دولار بحلول عام 2030، وبمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13.5٪ من عام 2022 إلى عام 2030، مما يعني وجود العديد من الفرص الواعدة أمام المستثمرين في هذه المجال, خصوصاً الذين تمكنوا من تبني هذه الفرص مبكراً وقبل اكتظاظ السوق بالتطبيقات المنافسة، مما يعني أن عامل السرعة في التنفيذ والدخول إلى هذا السوق لا يقل أهمية عن عامل جودة هذه التطبيقات وجودة الأفكار التي تقدمها وهنا تكمن أهمية اختيار الشريك التقني والذي يتمتع بخبرات استثنائية إضافة إلى توفيره مجموعة من الحلول والتطبيقات الجاهزة والمعدة مسبقاً لتقديم الخدمة بشكل أكثر كفاءة.

مليارات المستخدمين وفرص لأرباح خيالية!

على الرغم من انتشار التطبيقات الذكية بأعداد كبيرة على المتاجر، إلا أن سوق التطبيقات يشهد نمواً متسارعاً في أعداد المستخدمين، الأمر الذي يجعل منها ملاذاً خصباً للباحثين عن الفرص، حيث تشير الإحصائيات إلى وصول أعداد تحميلات التطبيقات خلال العام 2023 إلى ما يزيد عن 275 مليار تحميل وبمعدل استخدام يومي لكل مستخدم يصل إلى 4 ساعات و48 دقيقة يومياً أي بمعدل 20% من يومه. وفوق كل ذلك, فإننا نرى في تك عربي وبناءاً على مراقبتنا لمجالات التقنية بشكل عام ومجال تطوير التطبيقات بشكل خاص، فإننا نرى أن هذه الأرقام مرشحة لأن تتضاعف بشكل كبير خلال العام 2024 والأعوام المقبلة في ظل ما يشهده العالم من تسارع في المجالات التقنية والذي يدعمه العديد من العوامل أهمها:

تطورات الذكاء الاصطناعي ودخوله للعديد من المجالات بما فيها البرمجة.
اتجاه العالم نحو المدن الذكية وانترنت الأشياء.
تطور التطبيقات المتخصصة لتصبح لتصبح تطبيقات شاملة (Super App) لتظهر بعدها أيضاً ما يعرف بتطبيقات كل شيء أو ما يسمى بال (Everything App).

هل يبدو لك الأمر معقداً؟

قد يبدو الأمر في البداية معقداً ويحتاج لخبرات كبيرة, هو في الواقع كذلك، إلا أن اختيارك للفكرة، دراستك للسوق بالشكل الصحيح، واختيارك لشريكك التقني هي أهم عوامل نجاح تطبيقك!

قبل أن تبدأ بالتنفيذ، تذكر أن عليك أولاً أن تحدد هدفك من التطبيق، فبعض التطبيقات كما ذكرنا سابقاً يستخدم لعرض الخدمات أو بيع المنتجات، والآخر قد يحل مشكلة أو يقدم ميزة يحتاج إليها المستخدم، وبعضها قد يكون للتعليم أو الترفيه وأخيراً هناك أنواع تجمع عدداً من تلك المزايا معاً في تطبيق واحد.

هل تمكنت من تخيّل الأمر الآن؟

يمكن أن تعتبر خطوتك الأولى بمثابة المرحلة الأولى من التخطيط ودراسة السوق وتحليله، على أن تكون المرحلة الثانية هي طرح أفكارك للنقاش مع شريك تقني موثوق وذو خبرة في مجال التطبيقات مثل شركة ديجيسول (DigiSol) كي يساعدك بدوره في عدد من الأمور الأساسية قبل البدء بالتنفيذ وذلك من خلال:

طرح الأسئلة والاستفسارات وإثارة النقاشات التي من شأنها إثراء الفكرة والتعمق في فهمها والتأكد من إمكانية تطبيقها واقتراح مزايا إضافية لها.

مساعدتك في البحث وتحليل سوق التطبيقات للتأكد من وجود تطبيقات منافسة أو دراسة إمكانية وطرق التميز عن المنافسين من خلال الابتكار في تطبيقك أو حل مشكلات يواجهها مستخدمو التطبيق المنافس.

وضع متطلبات التطبيق وخطة العمل والتنفيذ وكافة الأمور المتعلقة بإدارة المشروع التقني بطريقة علمية مبنية على خبرات واسعة في مجال تطوير وتصميم التطبيقات.

سيناريوهات اختيار الشريك التقني لتنفيذ المشروع

من الضروري اختيار الشريك التقني بعناية وبعد دراسة متطلبات مشروعك ومناقشتها مع ممثليه, وذلك للتأكد من إمكانياته وخبراته في المجال. يفضل أيضاً أن يمتلك هذا الشريك خبرات سابقة في تنفيذ تطبيقات وأنظمة مشابهة لمشروعك وذلك لضمان سلاسة تنفيذ المشروع وبهدف التقليل من العقبات والاشكاليات غير المتوقعة أثناء التنفيذ.

بعد قيامك بكل ما يلزم للتحقق من إمكانيات الشريك التقني (الشركة المزودة للخدمات البرمجية)، سوف تضمن البدأ في رحلة ممتعة نحو تحقيق أهدافك وتطلعاتك من خلال تنفيذ المشروع مع شركة تمتلك من الخبرات والتقنيات ما يمكنّها من تنفيذ متطلباتك على أكمل وجه!

إحدى هذه الشركات والمعروفة بخدماتهما التي تتسم بالاعتماد على أحدث التقنيات في مجال تطوير التطبيقات الذكية هي شركة ديجيسول، والتي تمتلك خبرات واسعة في العديد من الحلول والبرمجيات التي قدمتها ولا زالت تقدمها لعملائها في المنطقة العربية بما فيها الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فسواء كنت تطمح للحصول على تطبيق متخصص للتجارة الإلكترونية، منصات تعليمية، أو تطبيقات مخصصة لأعمالك، فإن خيارك الأمثل هو شركة ديجيسول.

  • آلية العمل مع الشريك التقني

لا تقتصر العلاقة بين العميل والشركة المزودة للخدمات البرمجية (الشريك التقني) على فترة تنفيذ المشروع فقط, بل إنها أحياناً تستمر على مدى فترة تشغيل المشروع مهما طالت, كما هو الحال مع شركة (ديجيسول) والتي ترافقك على مدى فترة المشروع كي تضمن استمرارية العمل وكفاءته حيث تتعدد سيناريوهات التعاون مع الشريك التقني لتشمل على سبيل المثال:

  • توفير التطبيقات الجاهزة للتشغيل:

توفر الشركة هنا تطبيق أو مجموعة من التطبيقات للعملاء قامت ببنائها مسبقا لتخدم قطاعات هامة وتشهد طلباً كبيراً في السوق كتطبيقات التجارة الإلكترونية وتطبيقات التعليم والدردشة التفاعلية وغيرها الكثير. حيث يتم تخصيص مزايا التطبيق المطلوب وتصميمه واجراء بعض التعديلات عليه حسب احتياجات العميل بحيث يتمكن من تشغيله خلال زمن قياسي وبجودة عالية نتيجة لخضوع التطبيق أو المنصة للعديد من الاختبارات السابقة والتي تضمن جودة هذه التطبيقات نتيجة تشغيلها وتجريبها لمرات عديدة.

  • القيام بدور الذراع التقني:

تقدم الشركة هنا خدماتها كذراع تقني للعميل, بحيث تستمر في تقديم الدعم والتطوير للمشروع طوال فترة تشغيله لضمان سير العمل بسلاسة وضمان استمرار التطوير والتحسين في المشروع بطريقة يشعر فيها العميل وكأنه يمتلك فريقاً تقنياً مسؤولاُ عن تنفيذ كافة المهام المتعلقة بالمشروع, ودون الحاجة إلى تدخله المباشر في متابعة الفريق. حيث يكون هناك مدير مشروع أو مسؤول تواصل مهمته الأساسية هي ضمان سير العمل وتنفيذ المتطلبات.

من الجدير ذكره أن شركة ديجيسول توفر كافة هذه السيناريوهات, حيث توفر الشركة مجموعة من الحلول والتطبيقات الجاهزة والتي تساعدك في كسب عوائد استثمارك في التقنية بأسرع وقت ممكن, كما أنها تسخّر فريقاً مختصاً لمتابعة المشروع وتلبية متطلباتك بحيث يلبي هذا الفريق كافة الاحتياجات التقنية ويقدم الدعم الفني وخدمات التطوير والتحسين على المشروع بشكل متواصل تماماً كما لو كنت تمتلك هذه الخبرات ضمن فريق العمل التابع لشركتك, مما يساهم في التخفيف من أعباء إدارة الفريق التقني من جانب, ويساعد في تركيز جهودك في جوهر العمليات الخاصة بالشركة والتركيز في تحقيق أهدافها الرئيسية ونجاح أعمالها.

في الختام, ندعوك للاستفادة من الفرص المتاحة الآن من خلال شريك تقني مميز كشركة ديجيسول لتحقيق قفزات في عالم الأعمال الرقمي من خلال التطبيقات الجاهزة.

احجز موعد استشارتك المجانية مجاناً مع فريق ديجيسول الآن

محتوى ترويجي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى