جوجل تطرح ميزة جديدة لحماية خصوصية مستخدمي كروم

تخطط جوجل لمواصلة طرح الحماية من التتبع خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بهدف تعطيل ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لجميع مستخدمي كروم

بعد سنوات من تطويرها، بدأت جوجل في طرح مبادرة Privacy Sandbox، وهي تقنية جديدة تهدف إلى حماية خصوصية مستخدمي متصفح كروم.

وبدأت الشركة في تعطيل ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية بشكل عشوائي لمقدار واحد في المئة من مستخدمي كروم على مستوى العالم، وذلك في 4 يناير 2024.

ويمتلك كروم أكثر من نصف حصة سوق المتصفحات في جميع أنحاء العالم، مما يعني أن جوجل قد عطلت ملفات تعريف الارتباط لمقدار 30 مليون مستخدم.

ويرى الأشخاص المدرجون في هذه التجربة إشعارًا عند تشغيل المتصفح يخبرهم بأنهم من الأشخاص الأوائل الذين يجربون الحماية من التتبع.

حيث يوضح الإشعار أيضًا أن ميزة الحماية من التتبع تمنع المواقع من استخدام ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لتتبعه أثناء التصفح.

ونظرًا إلى أن هذا الطرح قد يؤدي إلى تعطل بعض مواقع الويب التي لم تتكيف بعد مع التغيير، فإن جوجل تسمح للمستخدمين بإعادة تمكين ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية بشكل مؤقت.

ويمكن للمستخدمين إعادة تمكين ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية عن طريق النقر على الأيقونة التي تأتي على شكل مقلة العين الموجودة الآن ضمن شريط المتصفح لإيقاف تشغيل الميزة الجديدة.

وتقسم مبادرة Privacy Sandbox المستخدمين إلى مجموعات وفقًا لاهتماماتهم، بناءً على أنشطة التصفح الأخيرة.

ويمكن للمعلنين استخدام هذه المعلومات لمطابقتها مع الإعلانات ذات الصلة.

ومن المفترض أن تراعي المبادرة الخصوصية مقارنةً بملفات تعريف الارتباط، إذ تعالج جميع البيانات ضمن الجهاز نفسه، وتقول جوجل إنها تخزن اهتمامات المستخدم لمدة ثلاثة أسابيع.

وتخطط جوجل لمواصلة طرح الحماية من التتبع خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بهدف تعطيل ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لجميع مستخدمي كروم بحلول منتصف عام 2024.

وتهدف هذه التغييرات إلى حماية خصوصية المستخدمين على الإنترنت، مع السماح للمعلنين بعرض إعلانات ذات صلة.

وتعتقد جوجل أن هذه التغييرات ستساعد في الحفاظ على صحة الإنترنت واستمراره في تقديم خدمات ومحتوى مجاني للجميع.

 

جوجل كروم يعزز الأمان والأداء بميزات جديدة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى