قيم مرنة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي

ستساهم هذه القيم الأربعة في فهم تصميم و بناء برمجيات تخدم المختصين في علاج سرطان الثدي في تحقيق المرونة خلال ممارستهم العملية.

كُتِبَ هذا المقال بواسطة الدكتورة يسرى عوده – قيم مرنة من هندسة البرمجيات لعلاج سرطان الثدي ، يوصف مرض سرطان الثدي بأنه معقد مما يتطلب من الفريق العلاجي القائم تقديم خطة علاج ديناميكية مرنة وأن تتمحور الخطة بكامل مراحلها حول خصائص المريض وظروفه وتكيفاته فيتم تصميم خطة العلاج من فريق متعدد التخصصات الطبية.

يتعاون أعضاء هذا الفريق بشكل مستمر ومتسارع طوال فترة العلاج في تقديم الرعاية الصحية لمرضى سرطان الثدي بتعريف أربعة قيم لتحسين نتائج العلاج مع تقليل الاثار الجانبية والحفاظ على جودة حياة المريضة. ومع ذلك، لم يوجد حتى الان اتفاق بين الخبراء في عالم الأورام السرطانية لتعريف قيم أو مبادئ المرونة الديناميكية في وصف علاجات سرطان الثدي بلغة مفهومة لمتخصصي سرطان الثدي.

في مشهد علاج سرطان الثدي السريع التطور، يعد دمج قيم المرونة المسماة (Agile Values ) من تخصص هندسة البرمجيات عملا واعدا في تطوير وتعزيز رعاية مرضى سرطان الثدي. ونعرض في هذا المقال التوجه نحو تعريف قيم مرنة في علاج سرطان الثدي المستقاة كدروس من المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات.

قام كل من الباحثين الأردنيين الدكتورة يسرى عوده (تخصص هندسة البرمجيات في المجال الطبي الرقمي والمعلوماتية الصحية) والدكتور محمود البلص (المختص بجراحة أورام وترميم الثدي) بالتعلم و الاستفادة من القيم الأربعة المتعارف عليها في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات ليتم تبنيها في منهجية علاج سرطان الثدي حيث تم استقاء هذه القيم الأربعة في عمل بحثي ابتكاري مشترك متعدد التخصصات في المجالين الطبي والتكنولوجي.

السبب وراء اعتماد وتكييف القيم المرنة من هندسة البرمجيات ونقلها لمجال علاج سرطان الثدي هو أن تخصص هندسة البرمجيات تم تأسيسه لهندسة حلول فعالة لمشاكل معقدة مع النظر في جوانب مختلفة من التغيير المستمر لصالح المشروع و رضا العميل. ووفقا لخبراء من مجال علم الأورام، فإن هذا يعتبر أمر ملحوظ ومتشابه بين مجالي هندسة البرمجيات وعلاج سرطان الثدي من خلال إيصال خطة علاجية معقدة بطبيعتها والتي تهدف إلى تحسين نتائج علاج مرضى سرطان الثدي أخذا بعين الاعتبار رضا المريضة وهذا بدوره فعّل من إجراء هذا البحث المشترك. تعتبر المنهجية المرنة في تطوير البرمجيات من أكثر المنهجيات المتبعة لإيصال مشاريع برمجية ناجحة محققة بذلك رضا العميل والفريق القائم. وهي فكر يتم تبنيه من قبل جميع أعضاء الفريق بما فيهم العميل.تتميز الأربعة قيم الأساسية في المنهجية المرنة بالتركيز على توجه سلوك الفريق وإسهامهم في تحسين عملية التطوير.

أربع قيم أساسية مهمة في المنهجية المرنة في هندسة البرمجيات وهي موجزة في الوثيقة (Manifesto for Agile Software Development).كالتالي:

القيمة الأولى: التركيز على الأفراد والتفاعلات أكثر من العمليات و الأدوات.

القيمة الثانية: تحقيق البرمجة الوظيفية يشكل أولوية عن تكوين الوثائق الشاملة.

القيمة الثالثة: التركيز على التفاوض مع العملاء أكثر من التفاوض على العقود.

القيمة الرابعة: الاستجابة للتغيير بدلا من اتباع خطة تطوير صارمة.

في نهاية هذه الحلقة الأولى، نختم بنتائج جلسة الحوار المشتركة والتي تم فيها الاتفاق على تعريف القيم الأربعة المرنة لعلاج سرطان الثدي بعد توضيح معناها الأصلي المتبع في هندسة البرمجيات. حيث تم اعتماد نفس الصيغة للقيمة الأولى من تخصص هندسة البرمجيات. بينما تم اشتقاق باقي القيم الثلاثة بلغة تتناسب مع المتخصصين في علم الأورام وسرطان الثدي.

علما أن كل من الدكتورة يسرى عوده والدكتور محمود البلص يرون أن قيم المرونة في علاج سرطان الثدي لن تقتصر على أربعة فقط. وإنما نتائج هذا العمل هي البداية نحو قيم مرنة أخرى ستساهم في تحسين نتائج علاج سرطان الثدي و تقليل الآثار الجانبية مع المساهمة أيضا في صقل خبرات و مهارات الفريق العلاجي القائم.

أهم النتائج والمخرجات:

من المتوقع أيضا أن تساهم هذه القيم الأربعة في تحديد ممارسات ضمان الجودة ومراقبتها لتقييم مفهوم المرونة في ممارسة علاج الأورام وعلاج سرطان الثدي وضبط الإجراءات المرتبطة بها. ليس ذلك فحسب، بل أيضا ستساهم هذه القيم الأربعة في فهم تصميم و بناء برمجيات تخدم المختصين في علاج سرطان الثدي في تحقيق المرونة خلال ممارستهم العملية.

القيم الأربعة المرنة لعلاج سرطان الثدي:

القيمة المرنة الأولى: التركيز على الأفراد وتفاعلاتهم أكثر من العمليات المتبعة والأدوات المستخدمة.

القيمة المرنة الثانية: التركيز على تحقيق جودة التوثيق والتي لها مثل درجة الأهمية في إيصال الخطة العلاجية المناسبة المتمحورة حول خصائص المريض.

القيمة المرنة الثالثة: التركيز على التعاون مع المريض أكثر من اتباع الخطة العلاجية المتفق عليها.

القيمة المرنة الرابعة: التركيز على التجاوب مع التغييرات الطارئة في الخطة العلاجية بدلا من اتباع خطة علاجية ثابتة.

سنعرض في الحلقات القادمة شرح كل قيمة مرنة تم تعريفها أعلاه في علاج سرطان الثدي مزودة بدلائل طبية من عمل المجتمع البحثي المختص في علاجات سرطان الثدي. وفي كل حلقة قادمة سنعرض مدى توافق القيم المرنة في علاج سرطان الثدي مقابل توافقها في تخصص هندسة البرمجيات.

رابط البحث

جوجل تسعى إلى تحسين الرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version