تقنية جديدة تسمح للذكاء الاصطناعي بقراءة الأفكار

البيانات يتم جمعها باستخدام مستشعرات على الرأس، دون الحاجة إلى تدخل جراحي أو إدخال مواد غريبة إلى الجسم.

أنشأ باحثون نظامًا جديدًا يمكنه تحويل أفكار الأشخاص إلى كلمات مكتوبة، باستخدام خوذة مزودة بأجهزة استشعار وذكاء اصطناعي.

من المثير للاهتمام أن البيانات يتم جمعها باستخدام مستشعرات على الرأس، دون الحاجة إلى تدخل جراحي أو إدخال مواد غريبة إلى الجسم.

حيث انه لا يزال النظام بحاجة إلى التحسين لزيادة دقته، ولكنه قد يمثل ثورة في التواصل للأشخاص الذين لا يستطيعون التحدث.

فريق من العلماء يكشف عن إمكانية تحويل أفكار الإنسان إلى كلمات مكتوبة باستخدام خوذة تحتوي على أجهزة استشعار وتقنيات الذكاء الاصطناعي. وطُلب من المشاركين في الدراسة قراءة فقرات نصية أثناء ارتدائهم للخوذة التي تسجل النشاط الكهربائي في الدماغ. بعد ذلك، تم تحويل سجلات نشاط الدماغ الكهربائي للمشاركين (EEG) إلى نصوص باستخدام نموذج ذكاء اصطناعي يُعرف باسم DeWave.

أشاد تشين تينج لين من جامعة التكنولوجيا في سيدني بأستراليا بمزايا التكنولوجيا الجديدة لتحويل أفكار الإنسان إلى كلام مكتوبة، وقال إنها غير جراحية وغير مكلفة وسهلة النقل. ومع ذلك، أقر لين بأن النظام الحالي لا يزال بعيدًا عن الكمال، حيث تبلغ دقته الحالية حوالي 40% فقط. ومع ذلك، أعرب عن تفاؤله بشأن إمكانية تحسين دقته في المستقبل، حيث يخضع النظام حاليًا لمراجعة الأقران.

تم تقديم الدراسة في مؤتمر NeurIPS في نيوأورليانز. في التجارب الأولى، قرأ المشاركون الجمل بصوت عالٍ، على الرغم من أن نظام DeWave لا يعتمد على الكلام. في التجارب الأحدث، قرأ المشاركون جملهم سراً.

في العام الماضي، أعلن فريق بقيادة جيري تانغ من جامعة تكساس تحقيق دقة مماثلة في تحويل الأفكار إلى نصوص، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي بدلاً من المخطط الكهربائي للدماغ. ومع ذلك، يعد استخدام المخطط الكهربائي للدماغ أكثر عملية، حيث لا يتطلب من الأشخاص الاستلقاء داخل جهاز التصوير.

يقول تشارلي تشو من جامعة سيدني إنّهم دربوا نموذج DeWave على مجموعة بيانات ضخمة من الأمثلة، حيث يتم إقران الإشارات الدماغية بجمل محددة. على سبيل المثال، عندما يقول الإنسان كلمة “مرحبًا”، فإن الدماغ يرسل إشارات معينة. بمجرد أن يتعلم نموذج DeWave كيفية الارتباط بين هذه الإشارات والجمل، يمكنه استخدامها لإنشاء جمل جديدة.

بعد أن تعلم نموذج DeWave كيفية تفسير الإشارات الدماغية، قام الفريق بربطه بنموذج لغة ضخم مفتوح المصدر، يشبه نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يشغل روبوت المحادثة الآلي ChatGPT. يقول تشو: “يشبه نموذج اللغة الضخم أداة كتابة دماغية، حيث نطلب منه استخدام الإشارات الواردة من DeWave لتكوين الجمل”.

قام الفريق بتدريب نموذج DeWave ونموذج اللغة الضخم معاً لتحسين قدرتهما على تحويل الأفكار إلى نصوص. ورغم أنّ النظام لا يزال قيد التطوير، إلا أنّ الباحثين يتوقعون أن يساهم في تحسين التواصل لدى الأشخاص العاجزين عن النطق، مثل المرضى المصابين بسكتة دماغية، كما يمكن استخدامه في تطبيقات الروبوتات.

 

Gemini: نموذج ذكاء اصطناعي جديد وقوي من جوجل يتمتع بقدرات شاملة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version