تيك توك تستثمر 1.5 مليار دولار في Tokopedia شركة التجارة الإلكترونية الإندونيسية التابعة لشركة GoTo

تعهدت تيك توك باستثمار 1.5 مليار دولار في مشروع مشترك جديد

ترغب شركة ByteDance المالكة لتطبيق تيك توك في توسيع أعمالها في إندونيسيا، أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في جنوب شرق آسيا. بعد مواجهة عقبات تنظيمية، توصلت الشركة إلى طريق جديد لتحقيق ذلك.

تعهدت تيك توك باستثمار 1.5 مليار دولار في مشروع مشترك جديد يجمع بين توكوبيديا، الوحدة التجارية الإلكترونية لشركة GoTo الإندونيسية العملاقة في مجال التكنولوجيا، وتيك توك شوب إندونيسيا، القسم المحلي لعمليات تيك توك للتجارة الإلكترونية. ستحصل تيك توك على حصة مسيطرة تبلغ 75.01% في الكيان الجديد.

لن يتم استثمار 1.5 مليار دولار دفعة واحدة، بل سيتم ضخها في الأعمال المشتركة “على مدار الوقت”، حسبما ذكرت الشركتان في بيان اليوم. وستدفع في البداية 840 مليون دولار لتأخذ حصتها، وفقًا لوكالة رويترز. وستكون حصة GoTo في المشروع المشترك نتيجة صفقة اليوم 24.99% وستظل ثابتة.

تفاصيل الملكية المشتركة هذه هي المفتاح: تأتي هذه الصفقة في أعقاب خضوع تيك توك لتدقيق الجهات التنظيمية بشأن جهودها المملوكة بالكامل، تيك توك شوب إندونيسيا، والتي كانت توفر التسوق عبر الإنترنت من خلال تطبيق تيك توك الشهير للتواصل الاجتماعي. قبل حوالي شهرين، حظرت جاكرتا المدفوعات المباشرة للمشتريات عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي لحماية التجار المحليين الصغار وبيانات المستخدمين. واضطرت تيك توك إلى تعليق خدمتها للتجارة الإلكترونية في 4 أكتوبر امتثالاً للقاعدة الجديدة.

تتضمن هذه الصفقة جزأين يعملان عكسياً لتحقيق النتيجة النهائية. أولاً، ستستحوذ توكوبيديا بالفعل على أعمال تيك توك شوب إندونيسيا مقابل 340 مليون دولار في الربع الرابع من هذا العام، وفقًا لمذكرة المستثمر لشركة GoTo. ثانيًا، ستستحوذ تيك توك على حصة الأغلبية في توكوبيديا، عبر الكيان الجديد، مقابل 840 مليون دولار. ثالثًا، سيتم استثمار المزيد من الأموال، تصل إلى 1.5 مليار دولار، على مدى فترة غير محددة لتطوير المشروع المشترك بشكل أكبر.

هناك بعض التقييمات المتوقعة هنا بالإضافة إلى التقييمات التي تأثرت بالمسائل التنظيمية. وتشير GoTo، على سبيل المثال، إلى أن “تيك توك شوب إندونيسيا تم تقييمها بناءً على نظرة تاريخية لأعمال تيك توك شوب إندونيسيا في ظل البيئة الحالية خلال الربع الرابع من عام 2023 ولا تعكس إمكانات النمو المستقبلية للكيان المشترك”.

ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة الإجمالية في الربع الأول من عام 2024.

تيك توك تنضم إلى ميتا في الاستئناف ضد تصنيف حراس البوابة الأوروبي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى