وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة رعى إطلاق منصة JAIPConnect أمس

تحت عنوان "معًا يمكننا صياغة مستقبل أفضل للبحث والابتكار" تأتي هذه المنصة كجسر لدعم الابتكار والبحث العلمي

وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة يرعى حفل إطلاق منصة JAIPConnect أمس نيابة عن جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، حفظه الله.

بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، تأتي هذه المنصة تحت عنوان “معًا يمكننا صياغة مستقبل أفضل للبحث والابتكار” لدعم الابتكار والبحث العلمي. تهدف إلى تعزيز الاقتصاد من خلال تقديم حلول مبتكرة للقطاعين البحثي والصناعي، وتعزيز التطبيقات العملية وخلق فرص العمل.

بدأ الحفل بترحيب من المؤسس والمدير التنفيذي لشركة JAIP الدكتور خالد خريسات وعبر عن هدف المنصة بتقديم حلول مبتكرة للقطاعين البحثي والصناعي، مع التركيز على خلق فرص عمل ومساعدة الابتكارات على التطبيق العملي. حيث تعتبر شريكًا موثوقًا ومبتكرًا في البرامج الدولية، وتسعى لبناء قدرات القطاعين البحثي والأكاديمي من خلال ورش العمل وتقديم المعرفة النوعية.

خريسات شدد على توضيح التحديات التي تواجه القطاعين البحثي والصناعي، وكشف عن حجم الفجوة بينهما. أبرز أهمية تجنب الحلول التقليدية التي لم تسفر عن نتائج تتناسب مع كمية الجهد والاستثمار المبذول في مجال البحث لفترة طويلة. كما أشار إلى جهود JAIPConnect في دراسة النماذج المطبقة عالميًا، مع مراعاة خصوصية وواقع المجتمع البحثي والقدرات الصناعية في الأردن.

وفي حفل الافتتاح تحدث أولا سعادة المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفة صناعة الاردن إلى دور هذه المنصة في تطوير الصناعات وتعزيز مستقبل الإنتاج.

ثم تحدث معالي الأستاذ الدكتور رضا الخوالدة رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع أن اطلاق المنصة يعد نقطة تحول في مسار الابتكار والتطوير، وخطوة استراتيجية تتماشى مع مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في رسالته لأبناء الوطن في إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي، والتي أكد فيها رؤيته لمستقبل مشرق نعزز فيه أمننا واستقرارنا.

وختامًا أكد رئيس الوزراء الأسبق الأستاذ الدكتور عدنان بدران إن الثقة بين القطاعين الأكاديمي والصناعي في الأردن، والعالم العربي ضعيفة لذلك لا بد من إيجاد منصة لسد الفجوة بين الأكاديميا والصناعة لتطوير التكنولوجيا من خلال الإبداع والابتكار وتنمية الريادة وهذا ما ستأتي به JAIPConnect، مؤكدا أن الإبداع هو الطريق للاختراع والابتكار .

وبين أن أولوية البحث العلمي الأردني يجب أن تتجه إلى رباعية المياه، والطاقة، والأمن الغذائي، وتغير المناخ البيئي، بالإضافة إلى الاسهام في بحوث الجينات وتكنولوجيا النانو وتكنولوجيا المعلومات وبرمجياتها وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي ورفع قدرات الموارد البشرية من خلال منهجية معاصرة في التعلم تنمي مهارات التفكير.

ثم عرض المدير التنفيذي لشركة منصة دمج الأكاديميا بالصناعة الدكتور خالد خريسات لطبيعة عمل المنصة في استثمار فرص التعاون والتشبيك وإيجاد الشراكات بين الأكاديميا والصناعة لأن مسيرة التنمية والتقدم لم تكتمل إلا بهذا التناوب، مؤكدا أن الرعاية الملكية لإطلاق المنصة دليل على حرص جلالة الملك على دعم الابتكار.

وأشار إلى أن شركة منصة دمج الأكاديميا بالصناعة (JAIP ) بدأت عملها منذ عدة سنين بنموذج مبتكر في إدارة المشاريع المشتركة بين القطاعين الأكاديمي والصناعي، واستطاعت أن تثبت نجاح نموذجها من خلال العديد من قصص النجاح التي تخطت حدود الأردن، ووصلت للعديد من الدول إقليميا ودوليا.

كما تم عرض تقنية Metaverse لمنصة JAIPConnect من قبل الدكتور ثائر فرارجة موضحين أهمية الاستفادة منها لتحقيق التطور المستمر.

وعلى هامش حفل الأطلاق، جرى تنظيم جلسة حوارية بمشاركة عدد من صناع القرار في القطاعين الأكاديمي والصناعي ,
تضمنت الدكتور وسيم هلسه مدير مديرية صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي
الدكتور وسيم النجمي رئيس الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية
الدكتور عبدالناصر السيجري رئيس الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية
والأستاذ الدكتور سميح أبو بكر نائبًا عن رئيس رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع
حيث أدار الجلسة الدكتور خالد خريسات و ركزت على أهمية ربط الأكاديميا بالصناعة الاستفادة من المنصة على مختلف المستويات.

مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والمركز الأردني للتصميم والتطوير

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version