الشركة الناشئة الهندية Sarvam للذكاء الاصطناعي التي تبلغ من العمر خمسة أشهر تحصل على تمويل بقيمة 41 مليون دولار

شركة Sarvam AI الناشئة تحصل على تمويل قدره 41 مليون دولار لبناء منظومة ذكاء اصطناعي توليدي شامل

Sarvam AI أعلنت أنها جمعت 41 مليون دولار كتمويل في سباق الشركات الناشئة الهندية البالغة من العمر خمسة أشهر لبناء مجموعة شاملة من عروض الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يتم توزيع هذا التمويل البالغ 41 مليون دولار على جولتي تمويل Seed و Series A. قادت Lightspeed الجولات بمشاركة Khosla Ventures و Peak XV Partners.

وقال فيفيك راغافان ، مؤسس شركة Sarvam AI ومقرها بنغالورو ، لـ TechCrunch ، إن الشركة الناشئة تقوم ببناء نماذج لغوية كبيرة تدعم اللغات الهندية. وأضاف أن الشركة الناشئة تقوم أيضًا بإنشاء منصة ستسمح للشركات بالبناء باستخدام LLMs – “كل شيء بدءًا من كتابة تطبيق ونشره على القنوات الشائعة ومراقبة السجلات والتقييم المخصص”.

تركز شركة Sarvam AI أيضًا على بناء LLMs التي تستخدم الصوت كواجهة افتراضية في الهند. تهدف هذه الاستراتيجية ، إلى جانب تركيزها على دعم اللغات المحلية ، إلى تلبية متطلبات السوق الهندية على وجه التحديد.

وقال راغافان: “يتطلب هذا منا تغيير بنية النماذج المفتوحة الحالية وتدريبها بطرق مخصصة لتعليم اللغة الجديدة. تتمثل الميزة في أن النماذج الناتجة تكون أكثر كفاءة (من حيث الرموز المستهلكة) لفهم وتوليد اللغة الهندية مقارنة بأي من النماذج اللغوية الموجودة”.

أسس Sarvam كل من Raghavan و Pratyush Kumar ، اللذان عملا سابقًا في منظمة AI4Bharat غير الربحية المدعومة من Microsoft ، منذ حوالي خمسة أشهر. قضى راغافان أيضًا أكثر من عقد في UIDAI ، وهي الكيان المشرف على نظام الهوية الهندي omnipresent Aadhaar.

وقال: “لقد رأيت مباشرة القيمة الهائلة للابتكار في الطبقات الأساسية والانتشار على نطاق السكان. لقد أثبتت الهند أنها تستطيع تسخير التكنولوجيا بشكل مختلف ، ومع GenAI لدينا فرصة لإعادة تصور كيف يمكن لهذه التكنولوجيا أن تضيف قيمة إلى حياة الناس”.

تخطط الشركة الناشئة لجعل أول نموذج لها متاحًا للجمهور خلال الأسابيع المقبلة.

يأتي الاستثمار في Sarvam في وقت يتسابق فيه المستثمرون عالميًا لتحديد ودعم اختراق الذكاء الاصطناعي ، معتمدين على الأطروحة القائلة بأن التقدم في الذكاء الاصطناعي سيجعل عددًا لا يحصى من الصناعات أكثر كفاءة وستحقق الشركات الناشئة في طليعة عوائد جيلية.

على الرغم من أنها موطن لإحدى أكبر منظومات الشركات الناشئة في العالم ، لم يكن للهند حتى الآن تأثير ملموس على ساحة الذكاء الاصطناعي المتقدمة بسرعة. لم يظهر أي منافسين محليين من الهند لتحدي هيمنة عمالقة نماذج اللغة الكبيرة مثل ChatGPT من OpenAI و Anthropic المدعوم من Amazon و Bard من Google. (شركة Reliance الهندية القوية شريكة مع Nvidia في سبتمبر ، وكشفت عن خطط لبناء نموذج لغوي كبير مدرب على لغات الهند المتنوعة.)

وقال فينود خوسلا ، مؤسس شركة Khosla Ventures ، في بيان: “نرى أن العديد من البلدان تبذل جهودًا سيادية لبناء نماذج GenAI نظرًا لأهميتها الاستراتيجية. نحن بحاجة إلى شركات مثل Sarvam AI لتطوير خبرة عميقة في بناء الذكاء الاصطناعي في الهند ومن أجلها”. كانت شركة Khosla Ventures أول مستثمر مؤسسي في OpenAI ، وحققت استثمارًا بقيمة 50 مليون دولار إلى عائد قدره 5 مليارات دولار.

وقال هيمانت موهانترا ، الشريك في Lightspeed ، إن شركة Sarvam AI لديها “نهج فريد” يجمع بين ابتكار النموذج وتطوير التطبيقات لبناء حلول “على نطاق السكان” للهند.

شركة Omniful السعودية تُغلق جولة استثمارية (Seed) بقيمة 5.85 مليون دولار

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى