الذكاء الاصطناعي يتفوق على خبراء الأرصاد الجوية في عمليات التنبؤ بالطقس

تشمل الأعاصير المدارية وموجات درجات الحرارة القصوى فوق المناطق

تمكن برنامج الطقس القائم على التعلم الآلي، والذي طوره باحثون في شركة DeepMind البريطانية، ويسمى “GraphCast”، من التنبؤ بمتغيرات الطقس على مدى 10 أيام في أقل من دقيقة واحدة، بمعدل تحقق يبلغ 90 بالمئة.

ويعمل برنامج التنبؤ بالطقس المدعوم بالذكاء الاصطناعي من خلال استيعاب “أحدث حالتين لطقس الأرض”، والذي يتضمن المتغيرات من وقت الاختبار وقبل ست ساعات سابقة، وباستخدام هذه البيانات، يستطيع GraphCast التنبؤ بحالة الطقس خلال ست ساعات.

ومن الناحية العملية، أظهر الذكاء الاصطناعي إمكانية تطبيقه في العالم الحقيقي، حيث تنبأت الأداة بوصول “الإعصار لي” إلى اليابسة في لونج آيلاند قبل 10 أيام من حدوثه، في حين تأخرت تقنيات التنبؤ بالطقس التقليدية التي كان يستخدمها خبراء الأرصاد الجوية في ذلك الوقت.

ويمكن للتنبؤات التي يتم إجراؤها بواسطة عمليات محاكاة الطقس القياسية أن تستغرق وقتًا أطول لأنه تقليديًا، حيث يتعين على النماذج أن تأخذ في الاعتبار الفيزياء المعقدة وديناميكيات السوائل لإجراء تنبؤات دقيقة.

اقرأ أيضا

جوجل ترفع دعوى قضائية ضد مجموعة من قراصنة الذكاء الاصطناعي

إضراب الممثلين في هوليوود ينتهي بالفوز “مؤقتاً” على الذكاء الاصطناعي

ولا تتفوق خوارزمية التنبؤ بالطقس على التقنيات التقليدية للتنبؤ بأنماط الطقس من حيث الوتيرة والحجم فحسب، بل يمكن لـ GraphCast أيضًا التنبؤ بالأحداث الجوية القاسية، والتي تشمل الأعاصير المدارية وموجات درجات الحرارة القصوى فوق المناطق ، ولأن الخوارزمية يمكن إعادة تدريبها باستخدام البيانات الحديثة، كما يعتقد العلماء أن الأداة لن تتحسن إلا في التنبؤ بالتقلبات في أنماط الطقس التي تتزامن مع التغيرات الكبرى التي تتماشى مع تغير المناخ.

وقد تظهر قريباً خدمة GraphCast، أو على الأقل أساس خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي تدعم تنبؤاتها في المزيد من الخدمات، ووفقًا لـ Wired، ربما تستكشف جوجل كيفية دمج GraphCast في منتجاتها ، كما إن هناك دعوات أمام تطوير نماذج من شأنها أن توفر قراءات أكثر دقة حول موعد حدوث الظواهر الجوية القاسية، والأهم من ذلك، توقعات شدة الأعاصير.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى