كم يبلغ عدد الهواتف التي استوردها الأردن منذ بداية عام 2023؟

السوق يشهد تراجعًا ملموسًا في عمليات الاستيراد مقارنة بالسنوات السابقة

بلغت مستوردات الأردن من الأجهزة الخلوية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 1,276 مليون جهاز خلوي، بقيمة إجمالية قدرها 111.6 مليون دينار.

وبحسب بيان لجمعية الرؤيا لمستثمري الأجهزة الخلوية واكسسواراتها، اليوم الثلاثاء، شهد الربع الأول من العام استيراد 410 آلاف جهاز بقيمة 43 مليون دينار، فيما وصلت الأرقام في الربع الثاني إلى 342 ألف جهاز بقيمة 32 مليون دينار، واختتم الربع الثالث بواردات قدرها 524 ألف جهاز وبقيمة 36.6 مليون دينار.

وقال رئيس جمعية الرؤيا لمستثمري الأجهزة الخلوية واكسسواراتها، أحمد علوش، ان السوق يشهد تراجعًا ملموسًا في عمليات الاستيراد مقارنة بالسنوات السابقة، حيث إن الاستيراد الإجمالي للعام 2022 بلغ 174 مليون دينار، مسجلاً انخفاضًا بنسبة 16بالمئة مقارنة بعام 2021.

اقرأ أيضا

رسائل نصية قصيرة أو عبر تطبيق واتساب لا يجب النقر عليها

ميتا تخطط للعودة إلى الصين مجدداً من بوابة نظارة الواقع المختلط

وأرجع هذا التراجع إلى الضريبة البالغة 16 بالمئة التي فرضت على الأجهزة الخلوية، والتي كان لها تأثير مباشر على حجم الاستيراد، وبالتالي على أسعار الجهاز للمستهلك النهائي.

ودعا علوش الحكومة لاتخاذ إجراءات واضحة تساهم في دعم نمو القطاع، حيث يشهد القطاع تراجعا واضحا من عام لآخر، كما توقع ان يشهد القطاع مزيدا من الانخفاض لاسيما في ظل التوتر الإقليمي وانعكاسه على المنطقة، الأمر الذي يتسبب في تراجع عدد من القطاعات ومن ضمنها الأجهزة الخلوية.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى