أكثر من 600 مليون عملية تثبيت لبرامج خبيثة على أندرويد خلال 2023

كاسبرسكي أنها تمكنت من الحصول على هذه الدراسة من خلال عمليات الفحص الأمني لنظام التطبيقات المعمول به على متجر "جوجل بلاي"

قالت شركة كاسبرسكي، المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، أنها رصدت قيام مستخدمي نظام التشغيل أندرويد، بتثبيت التطبيقات الضارة والخبيثة أكثر من 600 مليون مرة منذ عام 2023.

وأشارت كاسبرسكي أنها تمكنت من الحصول على هذه الدراسة من خلال عمليات الفحص الأمني لنظام التطبيقات المعمول به على متجر “جوجل بلاي”، فيما اعتبر عدد من الخبراء هذا الرقم بأن مذهل ومخيف.

وأكدت هذه الدراسة أن تطبيق iRecorder على سبيل المثال، والذي ظهر على متجر جوجل بلاي في سبتمبر 2021، قد اكتشف به حصان طروادة (Trojan AhMyth)، مما تسبب بسرقة معلومات حساسة من آلاف المستخدمين.

كما أن هناك إستراتيجية أخرى يستخدمها مجرمو الإنترنت وهي فتح حسابات مطورين متعددة مع جوجل، وبهذه الطريقة، إذا قامت الشركة بمنع تطبيق بسبب البرامج الضارة، فيمكن تحميل تطبيق آخر مماثل على متجر جوجل بلاي.

اقرأ أيضا

كاسبرسكي تكشف عن حملة تهديدات تستهدف جهات حيوية في آسيا

الهجمات السيبرانية تكلف ألمانيا مليارات الدولارات خلال عام 2023

وعلى سبيل المثال، تصف كاسبرسكي ثلاثة تطبيقات: Beauty Slimming Photo Editor، Photo Effect Editor، وGIF Camera Editor Pro، وقد حققت هذه التطبيقات 620.000 عملية تثبيت أثناء عرض حصان طروادة الخاص باشتراك Fleckpe.

وبمجرد فتح هذه التطبيقات على الهاتف، يتم تنزيل الحمولة الضارة على الجهاز المصاب، وستفتح بعد ذلك نافذة متصفح لا يستطيع مستخدم الهاتف رؤيتها، وسيتوجه المتصفح نفسه إلى المواقع التي تقدم اشتراكات مدفوعة بغرض استنزاق البطاقة المصرفية.

ومن بين أكثر التطبيقات الضارة انتشاراً في العام الماضي، فقد جاءت لعبة Minecraft المزيفة أو المقرصنة، حيث تم تسجيل 35 مليون عملية تثبيت تحت أسماء مثل Block Box Master Diamond، حيث استطاع القراصنة الحصول على أموال طائلة منها.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى