مراسلون بلا حدود تطرح وثيقة لاستخدام الذكاء الاصطناعي

قواعد إرشادية تتضمن مبادئ توجيهية بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحافة

نشرت منظمة مراسلون بلا حدود الدولية غير الربحية، بالتعاون مع جمعيات إعلامية أخرى، وثيقة قواعد إرشادية تتضمن مبادئ توجيهية بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحافة.

Tech3arabi Plans

وتشير الوثيقة التي تم عرضها في باريس، إلى أنه يتعين أن يحترم الذكاء الاصطناعي حقوق الإنسان والسلام والديمقراطية، وأن يتماشى مع المساعي والقيم المشتركة. وكانت رابطة الصحافيين الألمان واحدة من الموقعين الآخرين على الوثيقة.

وتقول الوثيقة إن الذكاء الاصطناعي يمثل تحولاً كبيراً في طريقة الحصول على المعلومات، والبحث عن الحقيقة، ورواية القصص ونشر الأفكار وإنه سيغير الصحافة بشكل كبير.

اقرأ أيضا

كيف يمكن الاستفادة من ميزة صور جوجل المدعومة بالذكاء الاصطناعي؟

خرائط جوجل تطلق خصائص جديدة تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي

وتتمتع أنظمة الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إحداث ثورة في مشهد المعلومات العالمي، اعتماداً على كيفية تصميمها والتحكم فيها وتطبيقها. وعلى هذه الخلفية، يحدد الميثاق 10 قواعد أساسية يجب أن تصبح ملزمة للمؤسسات الإعلامية والإعلاميين المحترفين.

وتؤكد الوثيقة إنه يتعين أن يدعم استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي القيم الصحفية الأساسية مثل التأصيل والدقة والإنصاف والحياد والاستقلالية. ويتعين أيضاً أن تحدد فرق التحرير بوضوح أهداف ونطاق وشروط استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي ومراقبة تأثيرها.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى