مدير مركز المعلومات الوطني في سدايا يشير إلى ريادة السعودية في مجال المبادرات الذكية للمدن

نجاحات وتفوق السعودية في تطوير مبادرات الذكاء الصناعي لتحسين الحياة الحضرية

أكد معالي الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت، مدير مركز المعلومات الوطني في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، أن المملكة العربية السعودية قدمت مبادرات مبتكرة في مجال المدن الذكية، وقامت ببناء أسس راسخة لتصبح مرجعاً عالمياً يُقتدى به من قبل العديد من دول العالم. وشدد على أهمية المدن الذكية كعنصر أساسي في تحقيق حضارة مستدامة للإنسانية.

جاءت هذه الكلمات خلال خطاب معاليه خلال فعاليات المؤتمر العالمي للمدن الذكية الذي أُقيم في مدينة برشلونة الإسبانية. أشار معاليه إلى أن هناك هدفًا واحدًا يجمع الجميع، وهو تعزيز جودة حياة المواطنين من خلال تقديم خدمات حضرية متطورة تعتمد على التكنولوجيا بأفضل السبل والممارسات. وذلك على الرغم من اختلاف تصورات المدن الذكية من دولة إلى أخرى.

وقال الدكتور الوقيت: “بينما نُبحر في نهضة المدن الذكية الرقمية، نجد أنفسنا على أعتاب تحول محوري نحو عصر المدن المعرفية التي لا تقتصر على كونها مدناً ذكية فحسب، بل تتجاوز ذلك ليكون لها القدرة على التكيف والتعلم والتطور؛ مما يؤدي في نهاية الأمر إلى تعزيز بيئة اتخاذ القرار التي تساعد على تحسين نمط العيش للمواطنين”.

وأضاف: “إن الذكاء الاصطناعي التوليدي المدمج في خدمات المدينة والحلول الحضرية سيصبح حجر الزاوية في مبادرات المدن الذكية المستقبلية، مشيرًا إلى أن الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي لن تكتفي بتصميم مدننا وتخطيطها الحضري بل ستخلق مدنًا ذكية متكيفة مع احتياجات سكانها ومعززة لبيئة معيشية مستدامة وشاملة.

 

منصة نون التعليمية السعودية تُغلق جولة استثمارية بقيمة 41 مليون دولار

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى