أمازون تطور نموذجًا لغويًا جديدًا يسمى Olympus لمواجهة ChatGPT و Bard

أو أمازون تنافس ChatGPT و Bard بنموذج لغوي جديد

أمازون تستثمر الملايين في نموذج لغوي كبير جديد يسمى Olympus، في محاولة لمنافسة جوجل ومايكروسوفت و OpenAI.

شبكة تك عربي

يقود روهيت براساد، كبير علماء الذكاء الاصطناعي العام في أمازون، فريق تطوير نموذج اللغة الكبير الجديد Olympus. يقدم براساد تقاريره مباشرة إلى الرئيس التنفيذي، آندي جاسي.

أحضر براساد الباحثين الذين كانوا يعملون على نموذج الذكاء الاصطناعي Alexa وفريق أمازون العلمي لتطوير نماذج التدريب. كما قام بتوحيد جهود الذكاء الاصطناعي عبر الشركة بموارد خاصة.

وفقًا لتقرير صادر عن The Information، تخطط شركة أمازون لدمج نموذج اللغة الكبير الجديد Olympus في متجرها عبر الإنترنت ومكبرات الصوت الذكية Alexa.

وتعتقد أمازون أن وجود نماذج محلية قد يجعل عروضها السحابية جذابة، إذ يرغب عملاء المؤسسات في الوصول إلى النماذج العالية الأداء.تستعد شركة أمازون لكشف النقاب عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي في شهر ديسمبر المقبل. يأتي ذلك في إطار جهود الشركة لدخول سباق الذكاء الاصطناعي، حيث أعلنت في شهر سبتمبر عن استثمار بقيمة 4 مليارات دولار في شركة أنثروبيك الناشئة للذكاء الاصطناعي.

وجعلت أمازون الذكاء الاصطناعي أولوية مع تولي الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، الإشراف المباشر على المجموعة التي تبني نماذج أمازون الطموحة، إذ تسعى لبناء منتجات يمكنها التنافس مع أمثال ChatGPT و Bard.

يُحتمل أن يكون النموذج الحديث أحد نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة، حيث يحتوي Olympus على تريليوني معلمة، مقارنةً بتريليون معلمة في نموذج GPT-4.

وحذر الخبراء من أن النماذج اللغوية الكبيرة جدًا لا تتمتع بالضرورة بقدرة كبرى مقارنةً بالنماذج المتضمنة عددًا أقل من المعلمات.

تأخر إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي Titan من أمازون العام الماضي بسبب مشاكل فنية وإطلاق ChatGPT، الذي اعتبره المسؤولون التنفيذيون أفضل من نموذج الشركة.

سعيًا منها إلى سد الفجوة بسرعة، طورت أمازون وكيلًا تسوقًا تحادثيًا يُعرف باسم Project Nile لمتجرها عبر الإنترنت، كما أعلنت في سبتمبر عن خططها لإدماج الذكاء الاصطناعي التوليدي في مكبر الصوت الذكي Alexa.

وتعد مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي المبنية بالاعتماد على نموذج لغوي كبير خاص بالسماح لمساعدها الصوتي الذكي Alexa بإجراء محادثات مع المستخدمين، وإنشاء الرسائل، والإجابة عن الاستفسارات المعقدة.

لا تزال أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمساعد الصوتي Alexa متاحة حاليًا فقط لمجموعة مختارة من المستخدمين، وقد أشارت أمازون إلى إمكانية فرض رسوم اشتراك للوصول إليها في المستقبل.

سنان تيفور لـ تك عربي: نجاح مقسم لم يأتِ من فراغ وهجرة المواهب لها جانب إيجابي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى