عراب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يحدد توقيت تفوقها على البشر

تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتطور بسرعة قد تكتسب القدرة على التفوق على البشر في غضون خمس سنوات

حذر جيوفري هينتون، الباحث السابق لدى شركة جوجل والمعروف بعراب الذكاء الاصطناعي من أن هذه التقنيات قد يصبح لها السيطرة المطلقة إذا فشل البشر في الحذر اللازم.

شبكة تك عربي

وفي مقابلة مع CBS، قال هينتون إن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتطور بسرعة قد تكتسب القدرة على التفوق على البشر في غضون خمس سنوات، وفي حالة حدوث ذلك فإن الذكاء الاصطناعي قد يتطور متجاوزاً قدرة البشر على السيطرة.

وأشار هينتون إلى أن أحد الطرق التي من الممكن أن تتهرب بها تلك الأنظمة من السيطرة هي كتابة برمجيات الحاسب لتعديل نفسها، مضيفاً: وهذا شيء لا بد أن نقلق بشدة بشأنه.

وشدد هينتون على أن البشر بما في ذلك العلماء مثله ممن ساعدوا في بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي الموجودة الآن لا يزالوا لا يفهمون بشكل كامل كيفية عمل وتطور تلك التكنولوجيا.

أما عن كيفية نجاح تلك التقنيات في كتابة أكواد الحاسب، قال هينتون: “العلماء يطورون خوارزميات لأنظمة الذكاء الاصطناعي لكي تسحب المعلومات من أنظمة البيانات مثل الإنترنت”.

وتابع: “حينما تتفاعل تلك الخوارزميات بعد ذلك مع البيانات، فهي تنتج شبكات عصبونية معقدة تتفاعل مع البيانات وتكون جيدة في القيام بالأشياء لكننا لا نفهم على وجه التحديد كيف تقوم بتلك الأشياء”.

ورغم ذلك، أكد صاحب الـ75 عاماً على أن أسوأ السيناريوهات ليست مؤكدة وأن صناعات مثل الرعاية الصحية استفادت بالفعل من الذكاء الاصطناعي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى