منصة إكس تُشعل حرب الإعلانات المضللة مع آبل وسامسونج

ميزة ملاحظات المجتمع تتيح للأعضاء إضافة ملاحظات وتوفير سياق للمشاركات التي قد تكون مضللة

أشعلت منصة إكس، المعروفة سابقاً باسم تويتر، الحرب على صناع الهواتف، حيث تحتوي منصة الملياردير إيلون ماسك على ميزة التحقق من المعلومات تسمى «ملاحظات المجتمع»، ويمكن للأعضاء إضافة ملاحظات وتوفير سياق للمشاركات التي قد تكون مضللة.

وبينما أشارت التقارير السابقة إلى أن الميزة ساعدت المستخدمين على طرح الأخبار الغير دقيقة، يتم الآن استخدام الميزة لتحدي إعلانات آبل وسامسونج وغيرهما.

وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال، تم إزالة إعلانات من الشركات لتقديم ادعاءات كاذبة أو مضللة، كما قيل إن «أوبر» حذفت إعلاناً بعد ملاحظة مجتمعية مهمة، لكن ملاحظة مجتمع آبل اختفت عندما صنفها أعضاء آخرون في الملاحظات بشكل سلبي.

وتحتوي ملاحظات المجتمع على خيار يسمح للمستخدمين بتقييمها على أساس مدى فائدة الملاحظة، كما يمكن للمستخدمين أيضاً الإبلاغ عن أي ملاحظة.

وزعم التقرير أنه في شهر أغسطس الماضي، تلقي إعلان لشركة آبل يروج لإعلان حول جهاز آيفون، والذي يعمل عمداً على إبطاء طرز الهواتف القديمة لتشجيع المبيعات، فيما اختفت المذكرة، التي استشهدت بدعوى قضائية عام 2020، في وقت لاحق بعد أن وصفها عدد من المتطوعين بأنها غير مفيدة.

وفي أبريل، نشرت شركة سامسونج رسالة على منصة إكس للترويج لقدرة الكاميرا الموجودة على هاتف جالاكسي S23 ألترا على التقاط صور للقمر، وظهرت ملاحظة تخبر المستخدمين أن هواتف سامسونج تلتقط صوراً مزيفة رقمياً للقمر لجعلها تبدو أكثر وضوحاً، مع إدراج قصة من موقع التكنولوجيا The Verge كمصدر لها.

ونقلاً عن أليكس ماهاديفان، مدير منظمة MediaWise للتثقيف الإعلامي الرقمي، الذي اقتبس البيانات المقدمة علناً بواسطة إكس، قال التقرير إن المنصة نشرت أكثر من 21200 ملاحظة مجتمعية أسفل المنشورات والإعلانات عبر منصتها منذ ظهور الميزة لأول مرة، لكن معظم الملاحظات المقترحة لم تصبح عامة أبداً.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى