خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” تحقق 1.4 مليار دولار في عام

الشركة تمكنت من تحقيق أرباح في الربع الأول من عام 2023

كشفت الوثائق التي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال أن خدمة ستارلينك Starlink، التي تقدم الإنترنت عبر شركة الأقمار الصناعية SpaceX، حققت إيرادات بقيمة 1.4 مليار دولار العام الماضي، بارتفاع 222 مليون دولار عن عام 2021 ولكن أقل من التوقعات الأصلية التي قدرت بنجو 11 مليار دولار.

ومن المثير للاهتمام أن تقرير صحيفة وول ستريت جورنال يأتي في نفس اليوم الذي قال فيه جوناثان هوفيلر، المدير التنفيذي لشركة سبيس إكس، في مؤتمر صحفي، إنه لم يعد يتكبد خسائر في إنتاج هوائيات الأقمار الصناعية الخاصة بـ ستارلينك.

ووفقًا للوثائق التي اطلعت عليها الصحيفة، تلقت سبيس إكس ضربة قوية في عام 2022 من حيث الأرباح، لكن التقرير الصادر عن المنفذ الشهر الماضي ذكر أن الشركة تمكنت من تحقيق أرباح في الربع الأول من عام 2023 .

وفي عرض تقديمي للمستثمرين عام 2015، توقعت الشركة التي أسسها إيلون ماسك في البداية أن ستارلينك ستحقق أرباحًا تشغيلية بقيمة 12 مليار دولار و7 مليارات دولار في عام 2022 .

وتوقعت شركة سبيس إكس أيضًا أن يكون لدى القسم 20 مليون مشترك بحلول نهاية عام 2022، حسبما قالت في العرض التقديمي، وبدلاً من ذلك، بحلول نهاية العام الماضي، كان لدى ستارلينك أكثر من مليون مشترك نشط فقط، وبحلول مايو 2023 أفادت الشركة أن لديها حوالي 1.5 مليون مستخدم ، ومع ذلك، ذكر هوفيلر صرح بأن الأمر “تجاوز” هذه العلامة الآن.

وفي أكتوبر 2022، غرد ماسك بأن ستارلينك كانت تخسر حوالي 20 مليون دولار شهريًا للحفاظ على خدماتها قبل أن يقول: “على الرغم من أن ستارلينك لا تزال تخسر الأموال وأن الشركات الأخرى تحصل على مليارات الدولارات من دافعي الضرائب، سنواصل تمويل حكومة أوكرانيا مجانًا”.

وفي كتاب قادم من تأليف والتر إيزاكسون، والذي نشرت صحيفة واشنطن بوست مقتطفًا منه، يقتبس إيزاكسون من جوين شوتويل، رئيس شركة ستارلينك، قوله إنه قبل تراجع ” ماسك ” عن قراره، “كان لدى البنتاجون شيك بقيمة 145 مليون دولار جاهز لتسليمه لي، حرفيًا”، ثم استسلم إيلون للهراء على تويتر وللكارهين في البنتاجون الذين سربوا القصة».

ومع ذلك، يدعي إيزاكسون أن الوكالات الحكومية بدأت في النهاية في دفع تكاليف زيادة خدمة ستارلينك في أوكرانيا.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى