ثغرة في معالجات إنتل تؤثر على مليارات الرقائق

من الممكن أن يستولي المتسللون على بيانات حساسة من جهاز الكمبيوتر بسبب هذه الثغرة

اكتشفت ثغرة مؤثرة مؤخراً في بعض معالجات إنتل أثرت على مليارات الرقائق، مما يعني إمكانية سرقة بعض البيانات الأكثر حساسية من أجهزة الكمبيوتر المتأثرة، بما في ذلك كلمات المرور.

وذكرت شبكة digital trend إنه تم اكتشاف الثغرة من جانب عالم الأبحاث البارز من جوجل، دانيال مغامي، والذي أنشأ صفحة مخصصة توضح بالتفصيل كيفية عملها وما يمكن أن تقوم به من سلبيات.

ويستهدف الخلل تعليمات التجميع في رقائق إنتل ، حيث تساعد عادةً وحدة المعالجة المركزية على الوصول بسرعة إلى البيانات المختلفة المنتشرة في جميع الأجزاء المختلفة من ذاكرتها. ولكن مع وجود الخلل، يمكن أن تتعرض سجلات الأجهزة الداخلية للقرصنة.

إذا تم اختراق البرنامج المصاب بهذه الثغرة، فمن الممكن أن يستولي المتسللون على بيانات حساسة من جهاز الكمبيوتر. وفقاً لما أكده الباحث دانيال مغامي في هذه التحليلات.

وتنتمي جميع وحدات المعالجة المركزية المتأثرة إلى مجموعات معالجات إنتل والخوادم الرئيسية ، بدءًا من Skylake وصولاً إلى Rocket Lake، وهذا يعني أنه ما لم تقم بترقية وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك في السنوات القليلة الماضية ، فأنت بالتأكيد متأثر.

كما يلاحظ مغامي إمكانية أن تتأثر بيئات الحوسبة السحابية بهذه الثغرة، حيث يمكن للعميل الضار استغلال ثغرة السقوط لسرقة البيانات وبيانات الاعتماد من العملاء الآخرين الذين يتشاركون نفس الكمبيوتر السحابي.

وقدرت إنتل الخسارة في الأداء بنسبة 50 بالمئة، فيما يؤكد التقرير أن المشكلة لن تكون كبيرة بالنسبة لمعظم المستخدمين، ولكن الخبر السيء هو أن أعباء العمل المرتبطة بالذكاء الاصطناعي ومهام الحوسبة عالية الأداء (HPC) ستتضرر بشدة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى