باحثون يكشفون ثغرة في سيارات تسلا تتيح القيادة الذاتية الكاملة مجاناً

هذا الاختراق يمكنهم من إتاحة خدمات في مناطق لم تُتح فيها تسلا هذه الخدمات أصلاً

أعلن باحثون أنهم تمكنوا من اكتشاف ثغرة في نظام سيارات تسلا، تُتيح لمالكي هذه السيارة الحصول على خدمات مدفوعة بشكل مجاني، بما في ذلك القيادة الذاتية الكاملة (FSD) وتزويد المقاعد الخلفية بالتدفئة.

وكشف كريستيان ويرلينغ، وهو واحد من طلاب الدكتوراه الثلاثة في الجامعة التقنية في برلين الذين اكتشفوا الثغرة بمساعدة باحث مستقل، أن الاختراق يمكنهم من خداع وحدة المعالجة المركزية، وقال: “الوحدة تحتوي على زوبعة، وتتخطى التعليمات، وتقبل التعليمات البرمجية، التي تم التلاعب بها. هذا في ما نفعله باختصار!”.

ويقول الباحثون أن هذا الاختراق يمكنهم من إتاحة خدمات في مناطق لم تُتح فيها تسلا هذه الخدمات أصلاً، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لاختبار هذه الاحتمالات.

ومع ذلك، يدعي الباحثون أنهم حصلوا على مفتاح التشفير، الذي يُصادق على السيارة عبر شبكة تسلا، مما قد يمكنهم من فتح المزيد من الميزات.

كذلك أشاروا إلى أنهم كانوا قادرين على الحصول على معلومات شخصية من السيارة التجريبية أيضًا، بما في ذلك مواقع GPS الحديثة وجهات الاتصال وسجلّات المكالمات ومواعيد التقويم.

وبحسب الباحثين، سيكون من الصعب جدًا على شركة تسلا وضع حد لهذا الاختراق، إذ إن الشركة ستحتاج إلى الوصول المادي إلى السيارة.

وعلى مدى سنوات، حاول باحثون اختراق ميزات سيارات “تسلا” المدفوعة، وقد نجحت بعض الجهود، حيث تمكن أحدهم أخيرًا من اكتشاف ما يسمّى “نظام إيلون” (Elon Mode)، والذي يفعّل نظام القيادة الذاتية من دون الحاجة إلى لمس عجلة القيادة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى