أفضل 10 مواقع تساعدك على تحديد الوظيفة المناسبة لك

أفضل 10 مواقع تساعدك على تحديد الوظيفة المناسبة لك ، سواء كنت قد بدأت في تحديد الوظيفة المناسبة لك مستقبلًا أو كنت تتطلع لإجراء تغيير على مهنتك الحالية، فإن فكرة وجود استبيان على شكل أسئلة وأجوبة لمساعدتك على تقليص الخيارات وتحديد ما هو مناسبٌ لك بالتحديد يعد فكرة ممتازة!

شبكة تك عربي

قبل أن تتحمس، فالفكرة ليست بهذه السهولة. لكن هناك العديد من الموارد التي تساعدك على تضييق نطاق البحث والعثور على وظيفة يمكنك أن تزدهر فيها.

ما هي الاختبارات المهنية؟

قبل أن نتعمق في هذا الأمر، عليك أن تعلم أنه ما من اختبار سيخبرك بوظيفة أحلامك أو مهنتك الأمثل للأبد وبشكلٍ مباشر.

هذه الاختبارات تسألك أسئلة قصيرة عن اهتماماتك ومهاراتك وأهدافك وتعطيك أفكارًا لمهن أو أنواع من الوظائف يمكن أن تنسجم بها بناءً على إجاباتك.

بمعنى آخر، تعد هذه الاختبارات نقطة بداية لتحديد الوظيفة المناسبة لك، وتعطيك أفكارًا لاستكشاف مهن جديدة.

العديد من المواقع على الإنترنت تخصصت في وقتٍ سابق بهذا المجال، من خلال تصميم تجربة يمكنها أن تساعدك في تحديد الوظائف المناسبة، أو تمنحك الفرصة للتعرف على أسلوب عملك أو نوع البيئة المناسبة لك.

أفضل المواقع لاختبارات تحديد الوظيفة ومسارك المهني

My Next Move

برعاية وزارة العمل الأمريكية، سيساعدك اختبار الوظيفة المجاني هذا على تحديد مكان اهتماماتك المهنية، ثم توجيهك نحو المسارات الوظيفية التي قد تغذي هذه الاهتمامات.

يحتوي قسم النتائج على “Current Job Zone” حيث يمكنك استكشاف الفرص بناءً على الخبرة التي لديك حاليًا بالإضافة إلى “Future Job Zone” التي تعرض مقدار التعليم والخبرة التي ستحتاجها لتأمين الوظيفة التي تريدها.

career aptitude test

بدلاً من الإجابة على الأسئلة على مقياس متدرج من الموافقة أو عدم الموافقة، يعرض هذا الاختبار الوظيفي المجاني أربع صور (كل صورة تصور العمل المرتبط بنوع معين من الشخصية) وتختار كلاً من نشاطك المصور المفضل والأقل تفضيلاً.

بعد 15 سؤالاً، تحصل على نتيجة “Holland Code”، بناءً على نظرية جون هولاند لأنواع الشخصية والمهن، جنبًا إلى جنب مع قائمة المهن المقترحة التي تتناسب مع نوعك المحدد.

career aptitude test

ما يميز نهج هذا الاختبار هو أنه يُطلب منك ترتيب مجموعة المهارات الخاصة بك، الاهتمامات، أسلوب العمل، القيم، بالإضافة إلى تحديد مقدار الأموال التي ترغب في جنيها، ومتطلبات التعليم التي تتطلع إلى تحقيقها، ومقدار النمو المحتمل الذي تود تحقيقه في مجال عملك.

Truity: The Big Five Personality Test

من خلال اختبار الشخصية المهنية المجاني هذا، ستكتشف المزيد حول علاقتك بالآخرين في أقل من 10 دقائق.

توضح النتائج مدى انفتاحك على التجارب الجديدة، ومقدار الانضباط الذاتي الذي قد يكون لديك، وكيف تتعامل مع المواقف العصيبة – وليس فقط كيف تتخيل نفسك.

هذه المعلومات مفيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع وظيفتك وزملائك في العمل ونوع بيئة العمل التي ستكون الأفضل لك.

ملاحظة: بالرغم من أن النتائج الأساسية مجانية، إلا أنه سيتعين عليك الدفع لمشاهدة تقريرك الكامل.

MyPlan.com

يقدم موقع MyPlan.com أربعة خيارات تقييم مختلفة – اختبار الشخصية المهنية، وجرد الاهتمامات المهنية، وملف تعريف المهارات المهنية، وتقييم القيم المهنية – والتي ستقيس معًا شخصيتك المهنية وتساعدك في تحديد الوظيفة المثالية.

مع ذلك، لا يزال بإمكانك تعلم الأشياء من كل اختبار على حدة. على سبيل المثال، سيمنحك “اختبار القيم المهنية” فكرة عما تبحث عنه في الوظيفة من أجل إيجاد المعنى، بينما يتضمن “اختبار الشخصية المهنية” 739 وظيفة مرتبة وفقًا لمدى توافقها مع شخصيتك.

CareerExplorer

يقيس هذا الاختبار الوظيفي الشامل اهتماماتك وتاريخك وأهدافك وسمات مكان العمل والشخصية. ثم يطابقك في عدة أبعاد حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن حياتك المهنية.

CareerFitter.com

لا يساعد هذا الاختبار المكون من 60 سؤالًا في تحديد نقاط القوة في شخصيتك فحسب، بل يطبق النتائج أيضًا على كيفية تحديد الوظيفة المناسبة.

بينما يمكنك التحقق من إصدار الاختبار الوظيفي المجاني لمعرفة نقاط قوتك الأساسية وأسلوب إدارتك، فإن الأمر يستحق الترقية للتقرير المتميز المكون من 10 صفحات والذي يتضمن أفضل الخيارات المهنية لنوع شخصيتك وتفاصيل حول نقاط الضعف المحتملة ومعلومات حول بيئات عملك المثالية.

Assessment.com

يركز اختبار التقييم التحفيزي للإمكانيات الشخصية (MAPP) على ما يعجبك وما لا يعجبك وهو مصمم ليتم أخذها بسرعة بحيث تستند إجاباتك إلى غرائزك بدلاً من السماح لك بالتفكير في الأشياء.

هناك العديد من الحزم للاختيار من بينها للحصول على مزيد من المعلومات المتعمقة، ولكن النتائج المجانية تقدم رؤى وافرة حول الدوافع المهنية وتقترح 10 مجالات مهنية محتملة لتنظر فيها.

Self-Directed Search

البحث الموجه ذاتيًا (SDS) هو اختبار للتقييم الوظيفي يطابق الأشخاص مع الوظائف بناءً على الطموحات والكفاءات والأنشطة والاهتمامات. والنتيجة هي تصنيف تقرير شخصي وتفاصيل مدى واقعية، أو استقصائية، أو فنية، أو اجتماعية، أو مغامرًا، أو تقليديًا.

Gallup: CliftonStrengths

يُعرف هذا التقييم رسميًا باسم Clifton StrengthsFinder، ويخبرك بأعلى خمسة من بين 34 نقطة قوة محتملة.

تجدر الإشارة إلى أن “نقاط القوة في Clifton ليست تقييمًا للشخصية، وبالتالي لا يمكن ولا ينبغي استخدامها لدفع الأشخاص إلى مسار وظيفي محدد”. تُستخدم هذه الأداة بشكل أفضل لمساعدة الأفراد على تحديد مواهبهم ثم تحديد ما يحتاجون إليه لتحقيق الازدهار وما يقدمونه للفرق بدلاً من توقع مهنة معينة.

بعد إجراء الاختبار، ستحصل على تقرير مخصص يسرد أفضل خمس مواهب مهيمنة لديك، إلى جانب مقاطع فيديو ومواد داعمة لمساعدتك على تحقيق النجاح الأكاديمي والوظيفي والشخصي.

اقرأ المزيد : نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-3 يمكنه حل مشكلات التفكير كالجامعيين

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى