جامعة الحسين التقنية تطرح أربعة برامج جديدة للفصل الدراسي الأوّل من العام الجامعي 2024/2023

جامعة الحسين التقنيّة تواصل استجابتها لاحتياجات سوق العمل، وتزويد الطلاب بالأدوات اللازمة للإبداع في المجالات التي يختارونها

في مؤتمر صحفي عقد في رحاب جامعة الحسين التقنيّة في مجمع الملك الحسين للأعمال، أعلنت الجامعة عن إطلاق أربعة برامج جديدة وذلك بدءًا من الفصل الدراسي الأوّل 2023/2024، ثلاثة منها على مستوى الدرجة التقنية الأولى، وهي: “تصميم وتطوير الألعاب الالكترونية” والذي تطرحه كليّة الحاسوب والمعلوماتيّة، وبرنامجي “نمذجة معلومات البناء” (Building Information Management)، و”العمليات الذكيّة في المواقع الانشائيّة” (Smart Site Operations) والذين تطرحهما كليّة هندسة البيئة المبنيّة، بالإضافة الى ثلاثة برامج في “الهندسة الصناعيّة”Industrial Engineering على مستوى الدرجة التقنية الاولى والدرجة التقنية الثانية ودرجة البكالوريوس والتي تطرحها كليّة الهندسة التكنولوجيّة، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل المحلّي والإقليمي والعالمي من البرامج التقنيّة المستجدة، حيث تهدف هذه البرامج إلى تزويد الطلبة الملتحقين بها بالمهارات والمعرفة اللازمة للجاهزية لسوق العمل.

ومن خلال النهج الحديث في التعليم والتفكير والالتزام بالابتكار، تواصل جامعة الحسين التقنيّة استجابتها لاحتياجات سوق العمل، وتزويد الطلاب بالأدوات اللازمة للإبداع في المجالات التي يختارونها. وقد تم تطوير هذه التخصّصات الجديدة بعناية بالتعاون مع خبراء من قطاع الصناعة، ممّا يضمن مهارات الخرّيجين واستعدادهم للتحدّيات والفرص التي تنتظرهم.

وفيما يتعلّق ببرنامج “تصميم وتطوير الألعاب” الذي تطرحه كليّة الحاسوب والمعلوماتيّة، فقد تم تصميمه ليلبّي الطلب المتزايد على التقنيّين المهرة في قطاع الألعاب سريع التطوّر. لذا سيكتسب الطلّاب معرفة شاملة في مجال تصميم الألعاب والبرمجة والواقع الافتراضي والقصص التفاعليّة. ومن خلال المشاريع العمليّة والتعلّم التجريبي، سيتمكّن خرّيجو جامعة الحسين التقنيّة ان يكونوا جاهزين لإنشاء تجارب ألعاب جذّابة وغامرة للمجتمع الشاب المحلّي والعالمي.

ويأتي برنامج “العمليات الذكية في المواقع الانشائية” الذي تقدمه كلية هندسة البيئة المبنية، استجابة للتحول الرقمي والأهمية المتزايدة لعمليات الانشاء المستدامة والذكيّة، حيث سيتيح الفرصة أمام الطلبة لبناء وتطوير المهارات المهنية والتقنية اللازمة في عمليات التنفيذ والاشراف على المواقع الانشائية باستخدام التقنيات المستجدة والذكية.

كما يقدم برنامج “نمذجة معلومات البناء” والذي تقدمه ايضا كلية هندسة البيئة المبنية، فهمًا شاملًا لتطبيقات التحول الرقمي في مجال البناء والانشاءات، حيث يغطي البرنامج مواضيع متقدمة في التطبيقات الرقمية في مجال البناء ونمذجة المعلومات وتخطيط وجدولة المشاريع الانشائية وانترنت الأشياء، واساسيات التنسيق ما بين مختلف التخصصات الهندسية، ويعتبر البرنامج تجربة تعليمية فريدة من نوعها تضم العديد من ورشات العمل، والتطبيقات العملية.

وبينما تجمع برامج الهندسة الصناعيّة، والتي تطرحها كليّة الهندسة والتكنولوجيا، بين الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وادارة الأعمال بهدف تطوير الأنظمة والعمليات في مختلف الصناعات. وبهذا يتعلّم الطلبة كيفيّة تحليل وتصميم الأنظمة المتكاملة والتي تدمج الأشخاص والمواد والمعدّات والمعلومات والطاقة لتحقيق أهداف الشركات بشكل فعّال ومستدام.

وتعتبر الهندسة الصناعيّة من أكثر التخصّصات الهندسيّة طلبًا في الأسواق المحلية والعالمية. ومن خلال الجمع بين الخبرة التقنيّة والمهارات التحليليّة، سيتم تجهيز الخرّيجين لدفع الابتكار وتحسين القدرة التنافسيّة في الصناعات المتطورة. يعد برنامج الهندسة الصناعية في جامعة الحسين التقنية برنامجًا فريدًا من نوعه حيث إنّه يدمج الخدمات اللوجستيّة وتحليل البيانات الذكيّة والثورة الصناعيّة الرابعة والتحليل المالي مع الإدارة والجودة وبحوث العمليات وتخطيط الإنتاج.

وخلال حديث له في المؤتمر الصحفي؛ أعرب الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي، رئيس جامعة الحسين التقنيّة، عن سعادته بالخطوة التي تتخذها الجامعة بإطلاق هذه البرامج، مؤكّدًا ارتباطها المباشر وتماشيها مع الاحتياجات المتطوّرة للمجالات المختلفة في قطاع الصناعة، وأن الهدف يكمن دائمًا في تزويد طلبة الجامعة بالمهارات والمعرفة التي ستمكّنهم من التفوّق في وظائفهم المستقبليّة.

وأنهى حديثه مؤكّدًا أنّه “من خلال الجمع بين الدقة الأكاديميّة والخبرة العمليّة، فإننا على ثقة من أن خريجينا سيكون لهم تأثير كبير في مجالات تخصّصهم في مجتمعهم والعالم”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى