هيئة مكافحة عمليات الاحتيال الفرنسية تعاقب جوجل بغرامة 2 مليون يورو

لعدم امتثال جوجل للقوانين المتعلقة بالمعلومات الخاصة بالمستهلك عبر محرك البحث ومتجر التطبيقات

فرضت هيئة مكافحة عمليات الاحتيال الفرنسية غرامة بمليوني يورو على جوجل، بسبب النقص في المعلومات الواضحة والعادلة والشفافة في محرك البحث الخاص بها وتحديداً في ما يتعلق بعروض الإقامة السياحية، وفي متجر التطبيقات “جوجل بلاي”.

وقررت المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال في فرنسا فرض غرامة 2 يورو لعدم امتثال جوجل للقوانين المتعلقة بالمعلومات الخاصة بالمستهلك، المرتبطة تحديداً بمعايير التصنيف التي يعتمدها محرك البحث ومتجر التطبيقات.

وبنتيجة عمليات مراقبة أُجريت عام 2021، رصدت دائرة التحقيق الوطنية التابعة للمديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال “نقصاً في المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج” في محرك البحث الخاص بـ”جوجل”.

وغُرّمت جوجل كذلك بسبب “عدم إبلاغ المستهلك بمعلومات متعلقة بشروط أسعار عروض” الإقامة السياحية، في شأن خيارات مثل إمكانية إلغاء الحجز واسترداد الأموال من عدمه، أو إدراج وجبة الإفطار ضمن الأسعار المعروضة، في وحدة البحث والمقارنة المخصصة من غوغل.

ولوحظ على متجر “Google play” “غياب المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج وجودة المزوّد “مهني أو خاص”، وشروط الدفع وتلك المرتبطة بحلّ الخلافات، كما أشارت الهيئة كذلك إلى “عدم إبلاغ الشخص المعني بالأسباب التي رُفض من أجلها منشور له.

ومنذ بدء الهيئة عمليات المراقبة، قامت جوجل بمعالجة بعض المشاكل التي غُرّمت بسببها، وقال ناطق باسم الشركة لوكالة الصحافة الفرنسية: “نأسف لأن الهيئة الفرنسية لم تأخذ هذه التغييرات في الاعتبار، لطالما كنّا شفافين مع مستخدمينا في كيفية عمل منتجاتنا، ونحن نرغب بالعمل بشكل بنّاء مع الهيئات الناظمة الفرنسية والأوروبية”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى