كاسبرسكي تكشف عن زيادة كبيرة في معدلات التهديدات الإلكترونية المتقدمة

يستطيع المجرمون الاستيلاء على البيانات الشخصية، والوصول إلى المعلومات المالية

أكد خبراء شركة كاسبرسكي أن مجموعات التهديدات المتقدمة المستمرة تأتي في صدارة مشهد التهديدات الإلكترونية، في ظل الزيادة الكبيرة لمعدلاتها، لاسيما وأنها تعتمد على «التخفي»، وتتخذه أساساً للتكتيكات الاستغلالية الناجحة، ويكون من الصعب على المستخدم حماية نفسه من شيء لا يمكن رؤيته.

وأشارت كاسبرسكي إلى برنامج «روتكيت»، وهو برنامج خبيث أو مجموعة من البرامج التي يستخدمها المجرمون السيبرانيون للتجسس على جهاز كمبيوتر أو على شبكة معينة، بهدف الوصول إلى التحكم التام.

وتتمثل إحدى أكثر الطرق انتشاراً التي يستخدمها هؤلاء المجرمون لتثبيت تلك الأدوات في تعريض سلسلة التوريد لضحية معينة للخطر، كما يتميز هذا البرنامج بالقدرة على التخفي، ويستخدم من قبل مجرمي الإنترنت لإخفاء وجودهم أثناء تنفيذ أنشطتهم الخبيثة وتجاوز الضوابط الأمنية.

ويكون من الصعب في الكثير من الأحيان التحقيق في عمليات اكتشاف تلك الأدوات وتحليلها، ونظراً لتصميمه المخادع للغاية، يستطيع المجرمون الاستيلاء على البيانات الشخصية، والوصول إلى المعلومات المالية، إضافة إلى تثبيت البرامج الخبيثة، واستخدام أجهزة الكمبيوتر كجزء من الروبوتات لتوزيع البريد العشوائي، أو لشن الهجمات الموزعة لحجب الخدمة DDoS.

ويمتلك هذا البرنامج الخبيث القدرة على التخفي داخل جهاز الكمبيوتر لفترة طويلة جداً، الأمر الذي يتسبب في إحداث أضرار جسيمة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى