خطوات بالتفصيل .. كيف تحمي هاتفك من التطبيقات الخبيثة التي تتجسس عليك؟

يمكن لبعض التطبيقات أن تطلب الحصول على إذن الوصول إلى الكاميرا أو الموقع الجغرافي، وهذا لا يعني بالضرورة أنها تطبيقات خبيثة

حذرت منظمات تعنى بالأمن السيراني من خطورة تطبيقات الهواتف الذكية التي تستخدم أذونات الميكروفون والكاميرا للتجسس على المستخدمين وسرقة بياناتهم، وأشارت إلى أن نظامي التشغيل iOS و Android عرضة لهذا الخطر .

ومع ذلك، يمكن للمستخدمين القيام باجراءات بسيطة لتجنب هذا الخطر مثل التحقق من الأذونات التي تمنح للتطبيقات وتحديث النظام والتطبيقات باستمرار، ويُنصح بإجراء فحص بشكل مستمر للتطبيقات المثبتة على الهواتف الذكية باستخدام برامج مكافحة الفيروسات للتحقق من عدم وجود تطبيقات مشبوهة .

ويمكن لبعض التطبيقات أن تطلب الحصول على إذن الوصول إلى الكاميرا أو الموقع الجغرافي، وهذا لا يعني بالضرورة أنها تطبيقات خبيثة، ولكن ينصح بتغير الأذونات لدواع أمنية وللتحقق من استخدامها بطريقة قانونية وشرعية.

ولتجنب خطر التطبيقات الخبيثة التي تستخدم الميكروفون للتجسس على المستخدمين، ينصح بإلغاء الأذونات الممنوحة للوصول إلى الميكروفون كما يلي :

لإلغاء أذونات الميكروفون على نظام iOS :
– فتح تطبيق الإعدادات
– إختيار الخصوصية والأمان
– الضغط على الميكروفون
– مراجعة التطبيقات التي تمنحها الأذن للوصول إلى الميكروفون والقيام بتفعيلها أو إلغائها.

أما على نظام Android يمكن إلغاء أذونات الميكروفون كالتالي :
– فتح تطبيق الإعدادات
– اختيار الخصوصية
– الضغط على إدارة الأذونات
-الضغط على الأذونة المتعلقة بالميكروفون
– مراجعة التطبيقات التي تمنحها الأذن للوصول إلى الميكروفون والتحكم فيها بتفعيلها أو إلغائها.

ومن الميزات الأخرى التي يمكن استخدامها لإدارة أذونات الميكروفون بدءًا من iOS 14، سيعرض هاتف آيفون نقطتين مختلفتين في الأعلى لتشير إلى وصول التطبيقات إلى الميكروفون (اللون البرتقالي) والكاميرا (اللون الأخضر).

وبدءًا من Android 12 قامت Google بتطبيق ميزة مماثلة وتظهر علامات الكاميرا والميكروفون باللون الأخضر، وظهور هذه العلامات تدل على أن التطبيق مفتوح في الخلفية ويستخدم احدى التطبيقات.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version