تحذيرات جديدة من تطبيقات مزيفة تستخدم اسم ChatGPT على أندرويد

هذا النوع من التطبيقات يعتبر من البرامج الخطيرة والمصممة لسرقة المعلومات الشخصية والبنكية

قالت تقارير إخبارية أن هناك مشكلة متنامية مع البرامج الضارة على هواتف أندرويد يمكن أن تسبب تلفًا أو تسرق المعلومات من الهواتف الذكية، حيث يتظاهر البرنامج الضار بأنه روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي تحت مسمى ChatGPT على شبكة الإنترنت.

وعلى الرغم من إنه لم يتم إطلاق تطبيق ChatGPT لمستخدمي أندرويد حتى الآن، إلا إنه وجدت العديد من التطبيقات التي تحمل اسم ChatGPT، وبالتالي فإن هذا النوع من التطبيقات ما هي إلا برامج خبيثة جداً ومصممة لسرقة المعلومات الشخصية والبنكية.

واكتشف الباحثون من Palo Alto Networks Unit 42 برامج ضارة بدأت في الظهور، في نفس الوقت تقريبًا الذي أصدرت فيه شركة OpenAI الإصدارين GPT-3.5 و GPT-4، وتستهدف على وجه التحديد الأشخاص المهتمين باستخدام أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وهناك نوعان من البرامج الضارة النشطة التي حددها الباحثون أحدهما يسمى Meterpreter Trojan ، ويتنكر في شكل تطبيق يسمى “SuperGPT” ، في حين تتظاهر البرامج الضارة الأخرى بأنها تطبيق ChatGPT الفعلي، لكنها ترسل رسائل سرًا إلى أرقام هواتف باهظة الثمن.

وجد الباحثون أيضًا نموذجًا خبيثًا لـ Android Package Kit (APK) ، وهو نوع من الملفات المستخدمة لتثبيت التطبيقات على أجهزة أندرويد، وقد تبين أن ملف APK الضار هذا ما هو إلا نسخة معدلة من تطبيق أصلي يُستخدم لسرقة البيانات بشكل جديد.

وذكرت صحيفة India Today أن هذه البرامج تسمح للقراصنة بالتحكم في هواتف أندرويد الخاص بالضحية عن بُعد، كذلك اكتشف الباحثون مجموعة أخرى من عينات البرامج الضارة التي تستخدم صفحة ويب تحتوي على معلومات حول ChatGPT.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى