الشركات الناشئة السعودية حصدت تمويلاً استثمارياً بقيمة 359 مليون دولار في الربع الأول

التجارة الإلكترونية احتلت المرتبة الأولى من حيث التمويلات وعدد الصفقات في المملكة بالربع الأول من هذا العام

تمكنت الشركات الناشئة السعودية من جذب استثمارات قياسية خلال الربع الأول من 2023، بعد تحقيقها مستوى غير مسبوق خلال العام الماضي، إذ بلغت الاستثمارات التي ضختها شركات رأس المال الجريء في الشركات السعودية الناشئة 359 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري بارتفاع نسبته 81% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقاد تلك الزيادة صفقتان تجاوزت قيمتهما أكثر من 100 مليون دولار لكل منهما، وفق بيانات صادرة عن شركة ماغنيت (magnitt).

وساهمت تلك الاستثمارات بما يعادل 44% من إجمالي رأس مال ضخته شركات رأس المال المخاطر في المنطقة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب التقرير، ابتعد المستثمرون عن شركات التقنيات المالية بالسعودية – بعد ان كانت متصدرة خلال فترة الوباء – في الربع الأول من عام 2023، وقاموا بتنويع محافظهم لتشمل صناعات مختلفة.

واحتلت التجارة الإلكترونية المرتبة الأولى من حيث التمويلات وعدد الصفقات في المملكة بالربع الأول من هذا العام، بحسب “ماغنيت”، في حين ضخ 41 مستثمراً أغلبهم محليون تمويلات في الشركات الناشئة خلال تلك الفترة.

وتقع الشركات الناشئة في السعودية ضمن المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي أسست لها السعودية كياناً يقدم برامج ومبادرات داعمة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة.

وتساهم “الشركة السعودية للاستثمار الجريء” التابعة للحكومة والتي تأسست عام 2018، بشكل مباشر في تطوير منظومة الاستثمار الجريء من خلال تحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين.

وتهدف الشركة إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء عن طريق اســتثمار 2.8 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) بها.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى