روبوت الدردشة ChatGPT يضع محامياً في مأزق داخل المحاكم الأمريكية

يُنتظر أن يَمثُل المحامي شوارتز أمام المحكمة في جلسة استماع قد تفضي لفرض عقوبات ضده

تسبب تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT بإثارة الجدل في أروقة المحاكم، وقد أدى مؤخراً إلى وقوع أحد المحامين في حرج بالغ أمام القضاة.

شبكة تك عربي

تبدأ القصة مع رفع مواطن أميركي يدعى روبرتو ماتا دعوى قضائية ضد شركة طيران أفيانكا بسبب الإصابات التي يدّعي تعرّضه لها بسبب إهمال أحد موظفي الشركة في عام 2019، وتولى محامٍ يدعى ستيفن شوارتز، الذي يمتلك خبرة بالقانون لأكثر من ثلاثة عقود، تمثيل ماتا.

وفوجئ المحامي شوارتز عندما أبلغه القاضي بولاية نيوريوك كيفين كاستل في أمر قضائي بأن “ستاً على الأقل من القضايا التي قدمها كمرجع قانوني يؤيد موقف موكله هي قضايا مزيفة ليس لها وجود تحمل شهادات واقتباسات زائفة”.

وقال القاضي كاستل في الأمر القضائي بعدما عُلم أن مصدر القضايا المزيفة هو ChatGPT ، إن المحكمة أمام حدث غير مسبوق، وفقاً لما أفادت به شبكة CNN الأمريكية.

وفي هذا الإطار، شملت القضايا المزيفة: قضية فارغيز ضد تشاينا ساوث إيرلاينز، ومارتينيز ضد دلتا إيرلاينز، وشابون ضد مصر للطيران، وبيترسن ضد إيران إير، وميلر ضد يونايتد إيرلاينز، وجميعها قضايا لم تحدث من الأصل، وجاءت هذه النتيجة بعد بحث ومجهود كبيرَين من القاضي ومحامي الدفاع.

وقال شوارتز في إفادة خطية إنه لم يسبق له استخدام ChatGPT كمصدر لبحث قانوني قبل هذه القضية، مضيفاً “لم أكن على دراية باحتمال أن يكون محتواها مزيفاً”، لكنه في الوقت نفسه أعلن قبوله المسؤولية القانونية كاملة نظراً لعدم بحثه عن مصادر أخرى.

ويُنتظر أن يَمثُل المحامي شوارتز أمام المحكمة في جلسة استماع قد تفضي لفرض عقوبات ضده في 8 حزيران.

وفي أواخر نيسان شكك ممثلو الدفاع في القضايا التي قدمها شوارتز، وفي 25 أبريل نيسان عقب التأكد من زيف القضايا أرسل القاضي كاستل أمراً قضائياً إلى شوارتز يطالبه بالكشف عن أسباب تدفع المحكمة لعدم معاقبته على “استخدام وثائق مزيفة واحتيالية”.

ورد شوارتز بإفادة شملت لقطات لشاشة حاسوبه تظهر تأكيد صحة إحدى هذه القضايا من جانب ChatGPT، وسأل شوارتز تطبيق الذكاء الاصطناعي “هل قضية فارغيز قضية حقيقية؟”، ليجيب التطبيق “نعم”، ويضيف مؤكداً “قضية حقيقية”.

ثم سأل شوارتز ChatGPT عن مصدره، ليجيب الأخير “بعد التحقق مرة أخرى وجدت أن قضية فارغيز ضد شركة تشاينا ساوث إيرلاينز موجودة بالفعل، ويمكن العثور عليها في قواعد بيانات البحث القانوني مثل ويستلو ولكسيس نكسيس، أعتذر عن أي إزعاج أو ارتباك ربما تسببت به ردودي السابقة”.

وعندما سأله شوارتز عما إذا كانت أي من القضايا الأخرى مزيفة، أجاب التطبيق أن القضايا الأخرى “حقيقية” ويمكن العثور عليها في “قواعد بيانات قانونية حسنة السمعة”.

وأضاف شوارتز في إفادة خطية إنه “يأسف بشدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتكملة البحث القانوني الذي تم إجراؤه”، جازماً أنه لن يفعل ذلك أبداً في المستقبل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى