أول كتاب عربي يتم تأليفه بواسطة الذكاء الاصطناعي .. والمؤلف لبناني

كتاب الدكتور البعيني يعتبر الأول من نوعه لناحية استخدام الذكاء الاصطناعي في تأليف الكتب ونشرها للجمهور العربي

صدر أول كتاب في اللغة العربية يتم تأليفه من قبل برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، بواسطة مؤلّفه اللبناني الدكتور حكمت البعيني.

وفي هذا السياق، أعلنت دار “النهضة العربية” إصدارها الجديد تحت عنوان “تشات جي بي تي يشرح كتاب أقوال في الدولة.

وأشارت في بيان إلى أنه الكتاب الأول من نوعه في اللغة العربية تم تأليفه من ChatGPT للدكتور حكمت البعيني، وهو يعتبر نقلة نوعية في عالم التأليف باللغة العربية، حيث استخدم البعيني الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتاب المكوّن من 200 قول حول مفهوم الدولة والمجتمع والشأن العام”.

وصرحت مديرة دار “النهضة العربية” نسرين كريدية: “إن كتاب الدكتور البعيني يعتبر الأول من نوعه لناحية استخدام الذكاء الاصطناعي في تأليف الكتب ونشرها للجمهور العربي، ونحن نتطلع إلى أن يسهم هذا الكتاب الرائد في تعزيز مسيرة التأليف والتحليل والتفسير والنشر الإلكتروني في العالم العربي”.

وتابعت “نشجع الجمهور العربي على استقبال هذا الكتاب بترحيب حار، لأننا نؤمن بأن الذكاء الاصطناعي سيكون شريكاً حيوياً للإنسان في توسيع حدود المعرفة والتفكير والإبداع”.

وعن هدفه الرئيسي من تأليف هذا الكتاب، قال البعيني: “محاولتي جاءت لتؤكّد للقارئ العربي أن الذكاء الاصطناعي سيكون له دور كبير في دعم مسيرة التأليف في العالم العربي. أنا متفائل جداً لناحية استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، وأدعو المجتمعات العربية، لاسيّما الجيل الجديد، ألا يتردّد في استخدام الذكاء الاصطناعي، رغم وجود بعض التحفظات حوله”.

وأضاف “يجب أن نكون مستعدين لاستغلال الذكاء الاصطناعي وتوظيفه بشكل صحيح ومفيد لتطوير المعرفة والتعليم والثقافة في العالم العربي”.

ويذكر أن هذا الكتاب الجديد أصبح متوافراً على منصات القراءة الإلكترونية “أمازون” و”جرير” و”النيل” و”الفرات” وغيرها.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى