جوجل تعلن عن تطوير أدوات جديدة للحد من الصور المزيفة

الهدف من الأداة مساعدة المستخدمين على الوصول إلى المصدر الأصلي للصور، ووضع أي صورة في سياقها الصحيح

أعلنت ألفابيت الشركة الأم لجوجل، عن تطوير أدوات جديدة من أجل الحد من الصور المزيفة، خصوصًا مع الانتشار السريع للمواد المزيفة المصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

والأداة الأولى التي أطلقتها الشركة باسم “عن هذه الصورة” أو ” About this image”، ستزود المستخدمين بمعلومات أكثر عن الصور التي نشرت عبر جوجل أو على شبكة الإنترنت بشكل عام.

وقالت شركة ألفابيت أن الهدف من الأداة مساعدة المستخدمين على الوصول إلى المصدر الأصلي للصور، ووضع أي صورة في سياقها الصحيح وكشف أي زيف يمكن أن تكون قدمته مؤسسة إخبارية بشأنها.

كما تعتزم جوجل تمييز أو وضع إشارة على كل صورة صُنعت بواسطة أدوات الشركة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وستعمل مع المنصات الأخرى على ضمان إضافة نفس هذه الإشارة على الملفات الشبيهة.

وتتعاون جوجل مع مؤسستي “ميد جيرني” و”شاتر ستوك”، وتسعى إلى ضمان أن تظهر نتائج البحث عن المحتوى المصنوع بالذكاء الاصطناعي لكي تكون مرفقة بإشارة إلى أنها مصنوعة بتلك التقنية.

وانتشرت في الآونة الأخيرة صورًا كثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مصنوعة بتقنية الذكاء الاصطناعي، ولكن الكثير من المستخدمين لم يدركوا أنها ليست حقيقية.

وشملت تلك الصور شخصيات شهيرة مثل البابا فرانسيس والملك تشارلز الثالث بجانب صور لشخصيات عادية، لكنها انتشرت بشكل كبير على أنها حقيقية.

وتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أنّها تظهر سيّدة عمرها 103 سنوات بفستان الزفاف، كما يثير الذكاء الاصطناعي مخاوف كبيرة بشأن استخدام البيانات الشخصية واستغلالها، بجانب نشر الأخبار المزيفة على الإنترنت.

وكان من بين أبرز المحذرين من عدم ضمان السيطرة على التقنية، من يوصف بأنه الأب الروحي للذكاء الاصطناعي، العالم جيفري هينتون، الذي سبق وتحدث في أكثر من مناسبة عن تهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، بوقت سابق هذا الشهر، تصريحات لهينتون قال فيها إن التطبيقات المشابهة لروبوت المحادثة “تشات جي بي تي”، يمكن بالفعل أن تتحول إلى “أداة لنشر المعلومات المضللة، وربما تمثل في القريب العاجل خطرًا على الوظائف وعلى البشرية برمتها”.

وأطلقت شركة “أوبن أيه آي”، في نوفمبر من العام الماضي تطبيق روبوت المحادثة “تشات جي بي تي”، ولاقى رواجًا كبيرًا بين المستخدمين، غير أن هناك مخاوف كبيرة ظهرت تتعلق بالخصوصية أو التحيز السياسي، أو مخاوف أخرى أمنية متعلقة بالبرنامج.

ونبّه البيت الأبيض الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة، إلى مسؤوليتهم “الأخلاقية” لحماية المستخدمين من المخاطر الاجتماعية المحتملة للذكاء الاصطناعي.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى