أوروبا تكبح جماح الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه في الأماكن العامة

القانون ينتظر التصويت العام عليه الشهر المقبل قبل الدخول في سلسلة من المفاوضات المغلقة

أعلن البرلمان الأوروبي عن طرح مشروع قانون لحظر برامج التعرف على الوجوه في الأماكن العامة، وخوارزميات الشرطة التي تحاول التنبؤ بالجناة في المستقبل، استناداً إلى البيانات الشخصية، وفق ما أورد تقرير لموقع “ذا فيرج” التقني.

وبحسب “ذا فيرج”، فإن القانون المعني هو مسودة جديدة لقانون الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي والذي تمت الموافقة عليه من قِبل لجنتين رئيسيتين، لجنة السوق الداخلية، ولجنة الحريات المدنية، اللتين تتألفان من أعضاء البرلمان الأوروبي الذين تم تكليفهم بالإشراف على تطوير التشريع.

ويقول نشطاء إن نسخة القانون التي تمّت الموافقة عليها، والتي لا تزال تواجه تغييرات محتملة هي موضع ترحيب كبير.

وقالت سارة تشاندر، كبيرة مستشاري السياسة في مجموعة الحقوق الرقميّة الأوروبية، لموقع “ذا فيرج”: “التشريع له أهمية عالمية. لم يسبق أن قامت الذراع الديمقراطية لكتلة إقليمية مثل الاتحاد الأوروبي بمثل هذه الخطوة المهمّة بحظر استخدامات التكنولوجيا من منظور حقوق الإنسان”.

وترجح تشاندر أن تؤثر هذه القوانين على البلدان في جميع أنحاء العالم، إذ يُعتبر الاتحاد الأوروبي سوقاً مهمّة لدرجة أن شركات التكنولوجيا غالباً ما تمتثل للوائح الخاصّة بالاتحاد الأوروبي على نطاق عالمي من أجل الحفاظ على مجموعات متعددة من المعايير.

في الأثناء، لا يزال القانون عرضة للتغيير، فبعد الموافقة عليه أمس من قبل اللجان البرلمانية في الاتحاد الأوروبي، يُنتظر أن يتم التصويت العام عليه الشهر المقبل قبل الدخول في سلسلة من المفاوضات المغلقة، التي تضمّ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والهيئات المسيطرة في الكتلة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version