شركة OpenAI تعلن عن نموذجها الجديد لإنتاج مجسمات ثلاثية الأبعاد

يتوافق فقط مع وحدات معالجة الرسومات من شركة نيفيديا ويتطلب وحدات معالجة مركزية عالية الأداء

كشفت شركة OpenAI عن نموذجها الأحدث “Shap-E” الذي يسمح بإنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد 3D عبر الأوامر النصية، وهي الطريقة نفسها التي يعمل فيها نموذج الشركة لإنشاء الصور ثنائية الأبعاد “DALL-E”.

وأوضحت الشركة الأمريكية في بيان من خلال موقعها على شبكة الإنترنت، أن “شاب إي” نموذج ذكاء اصطناعي توليدي ينشئ مجسمات ثلاثية الأبعاد بعد تدريبه.

والبرنامج المجاني يُعتبر أكثر صعوبة في التثبيت والإعداد من البرنامج الشهير “ChatGPT”، إذ تحتاج عملية التشغيل إلى خبرة برمجية لدى المستخدم بعد تحميل النموذج من منصّة “GitHub” مجاناً، والوصول إليه على تطبيق “مايكروسوفت Paint 3D”.

وصرح أفرام بيلتش، رئيس تحرير موقع “Tom’s Hardware”، أنّ عملية التثبيت والتشغيل استغرقت 8 ساعات، معتبراً أن الشركة تقدم القليل من الإرشادات في شأن عملية التشغيل.

وتابع أنه تمكن من استخدام النموذج الجديد في تحويل أنواع مختلفة من الصور إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد، مثل الصور المتحركة “GIF”، كما استخدم الخاصية التي تتيح للمستخدمين تحميل صورة “2D” وتحويلها إلى “3D”.

وقال بيلتش أن الذين يحاولون تثبيت النموذج وإنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد، يجب أن يضعوا في اعتبارهم أنّ النموذج يستهلك الكثير من موارد النظام من جهاز الكمبيوتر، ما يؤثر على أدائه مع المهام الأخرى.

وفي هذا الإطار، يتوافق النموذج الجديد للعمل مع وحدات معالجة الرسومات من شركة “نيفيديا” فقط، ويتطلّب وحدات معالجة مركزية عالية الأداء، كي يتمكن المستخدم من إنشاء المجسمات ثلاثية الأبعاد في غضون دقائق.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى