قمة دبي للتكنولوجيا المالية .. كل ما تريد معرفته

الحدث الذي ينظمه مركز دبي المالي العالمي سيضم أكثر من 5000 مدير تنفيذي ومسؤول تنظيمي وخبير تكنولوجي عالمي

تحت رعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأوّل لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، تنعقد «قمة دبي للتكنولوجيا المالية»، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة يومي 8 – 9 مايو الحالي بمدينة جميرا في دبي، لاستشراف فرص التكنولوجيا المالية، وحلولها المبتكرة في تصميم اقتصادات المستقبل المرنة.

وسيجمع الحدث الذي ينظمه مركز دبي المالي العالمي، أكثر من 5000 مدير تنفيذي ومسؤول تنظيمي وخبير تكنولوجي عالمي، لمناقشة الابتكارات والتحديات في القطاع. وتأتي استضافة دبي للحدث الاستثنائي العالمي، فيما يواصل قطاع التكنولوجيا المالية والابتكار فيها نموه السريع، حيث من المتوقع أن تبلغ قيمته عالمياً 305 مليارات دولار بحلول 2025. ووفقاً لتقرير «فينتك هايف» التابع لمركز دبي المالي العالمي 2022، من المتوقع أن تتضاعف قيمة القطاع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا من 135.9 مليار دولار في عام 2021، إلى 266.9 مليار دولار في عام 2027.

وتضم قائمة المتحدثين المحليين والدوليين في القمة معالي الدكتور عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وبيل ونترز الرئيس التنفيذي لمجموعة ستاندرد تشارترد، وبراد غارلينغهاوس الرئيس التنفيذي لشركة ريبل، وبيوش غوبتا الرئيس التنفيذي لبنك «دبي بي إس سنغافورة»، وجيني جونسون الرئيس والرئيس التنفيذي لـ «فرانكلين تمبلتون»، وبراين آرمسترونج الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «كوين بيس».

نمو غير مسبوق

وقال محمد البلوشي مدير مركز «إنوفيشن هب» و«فينتك هايف» التابعين لمركز دبي المالي العالمي: القمة حدث هام في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة، حيث تضمّ دبي نحو 60 % من إجمالي شركات التكنولوجيا المالية في دول مجلس التعاون الخليجي. ومع نمو القطاع بمعدلات غير مسبوقة، يشكّل الحدث منصة تجمع الخبراء من جميع أنحاء العالم لمناقشة التحديات والفرص الواعدة التي تنتظر القطاع، فيما تجمع قمة دبي للتكنولوجيا المالية أبرز الأسماء والشخصيات في القطاع، مع أجندة شاملة تهم المشاركين من مختلف أنحاء العالم.

وستوفر القمة منصة فريدة للشركات الناشئة والمستثمرين وقادة الصناعة، للتواصل والاستفادة من سوق التكنولوجيا المالية المتنامية في المنطقة وخارجها. فمع ازدهار الشركات الناشئة ورأس المال الاستثماري بقطاع التكنولوجيا المالية، أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الآن موطناً لأكثر من 800 شركة ناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية، بقيمة 15.5 مليار دولار. وستضم القمة أيضاً سلسلة من الحلقات النقاشية والمحادثات الجانبية، وأكثر من 100 جهة عارضة في قطاع التكنولوجيا المالية.

ويوضح تقرير مؤشر المدفوعات الرقمية 2022، الذي نشرته «ماستر كارد» أنّ المدفوعات الرقمية تكتسب زخماً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وصرح أكثر من 85 % من المشاركين، أنهم استخدموا طريقة دفع ناشئة واحدة على الأقل في الاثني عشر شهراً الماضية، بعيداً عن التعامل بالأوراق النقدية. ووفقاً لشركة «فيزا»، الراعي المشارك في الحدث، فإن 52 في المئة من المستهلكين في دولة الإمارات، قد تخلوا بالفعل عن الأوراق النقدية، أو يخططون للتخلي عنها بحلول عام 2024.

وتناقش جلسات القمة الاتجاهات الناشئة والأطر التنظيمية والإمكانات المستقبلية. وستغطي القمة موضوعات مثل «بناء اقتصادات المستقبل»، و«التشفير والإطار التنظيمي الناشئ»، و«عالم التمويل: أين النساء؟»، و«بناء قطاع مالي مرن ومستدام في عصر التغيير».

وستوفر المناقشات منصة للخبراء لتبادل الرؤى حول القضايا الحالية والمستقبلية في صناعة التكنولوجيا المالية، ودورها في تشكيل مستقبل القطاع المالي، فيما ستقدم أجندة القمة رؤى قيّمة وفرصاً للتواصل والتعاون.

«ستاندرد تشارترد» يشارك في القمة

تشارك مجموعة «ستاندرد تشارترد» المصرفية العالمية كراعٍ مضيف لـ«قمة دبي للتكنولوجيا المالية». وقالت رولا أبو منه، الرئيس التنفيذي لبنك «ستاندرد تشارترد» في الإمارات: «تسرنا المشاركة في «قمة دبي للتكنولوجيا المالية»، التي تعد منصة ديناميكية تجمع أبرز الخبراء وصناع القرار من جميع أنحاء العالم لمشاركة وتبادل الأفكار والتعاون على تعزيز مستقبل القطاع المالي».

وأضافت: «تؤكد مشاركتنا على التزامنا التام نحو بناء مستقبل أفضل للقطاع، كما تبرهن على أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التعاون المستمر بين «ستاندرد تشارترد» ومركز دبي المالي العالمي، حيث نسخر شبكتنا العالمية وقدراتنا الابتكارية لدعم إنشاء قطاع مالي أكثر شفافية وكفاءة وأمان».

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version