ما هي أبرز الاختلافات بين منشئ مواقع الويب Wix و WordPress

في هذه المقالة، سنقارن Wix مقابل WordPress ونتعرف أيضاً على الإيجابيات والسلبيات ، ونبحث عن الفروقات

قبل أن تعرف الفرق بين منصة وردبريس و wix، يجب أن تعرف أن كل من WordPress و Wix عبارة عن أداتين لبناء موقع ويب، لكن لهما طرق مختلفة تمامًا.

Wix هو منشئ مواقع الويب وأقل تخصصاً، وفي الوقت نفسه ، يعد WordPress نظامًا لإدارة المحتوى (CMS) ، وهو أكثر قابلية للتوسع.

ويعتبر نظام WordPress هو منشئ مواقع الويب الأكثر شهرة في العالم، ولكن Wix أيضاً لديه نصيب من السوق العالمية في هذا المجال.

وفي هذه المقالة، سنقارن Wix مقابل WordPress ونتعرف أيضاً على الإيجابيات والسلبيات ، ونبحث عن الفروقات وأي المنصتين أفضل من الأخرى.

وعندما تفكر في إنشاء موقعك، فإن أول ما تفكر فيه هو موضوع التكلفة والميزانية. حيث ستعتمد التكاليف الإجمالية لتطوير موقعك وصيانته كليًا على احتياجاتك.

يقدم Wix أداة إنشاء مواقع أساسية مجانًا، ومع ذلك، هناك جانبان سلبيان رئيسيان لها.

يتم إضافة إعلانات Wix ذات العلامات التجارية أعلى وأسفل موقعك، كما لا يمكنك استخدام اسم مجال مخصص لموقعك، لذلك سيكون عنوان موقعك مثل (username.wix.com/sitename).

وكذلك، لا تقدم الخطة الأساسية لهذه المنصة الوظائف الإضافية الضرورية مثل Google Analytics و Favicons و eCommerce وما إلى ذلك.

1. الأسعار والتكلفة

الووردبريس، هو نظام إدارة محتوى، هو برنامج مفتوح المصدر ومتاح مجانًا لاستخدام أي شخص. حيث يمكن لأي شخص أن يستعمل الووردبريس بشكل مجاني

لكن، أكبر مشكلة هي أنك تحتاج إلى اسم المجال الخاص بك واستضافة الويب لتثبيته. لكن هناك العديد من مزودي خدمة استضافة WordPress الذين يمكنك الاختيار من بينهم.

اعتمادًا على ميزانيتك، يمكنك البدء بخطة أساسية مع مزود استضافة WordPress مثل Bluehost والتي ستكلفك 2.75 دولارًا شهريًا وتتضمن اسم مجال مخصصًا مجانيًا.

يحتوي الووردبريس على العديد من القوالب والإضافات المجانية وكذلك المدفوعة، وستزداد تكلفتك كلما استعملت القوالب المدفوعة أو الإضافات المدفوعة.

كما يملك الووردبريس، خطط و مميزات أكبر للإختيار مما يقدمه Wix. حيث يمكنك إنشاء موقعك بالميزانية التي تملكها سواء أكانت كبيرة أو صغيرة.

2. سهولة الاستعمال

ما يميز كل من الووردبريس و Wix، بإنها مناسبة للمبتدئين، حيث يمكنك إنشاء موقعك وتصميمه بنفسك ودون الحاجة إلى أي خبرة برمجية مسبقة.

أما Wix كمنشئ مواقع الويب، يأتي بواجهة سهلة الإستخدام مع تقنية السحب والإفلات، حيث ببساطة يمكنك تحديد أي عنصر على موقعك والبدء في تحريره.

كل ما عليك فعله لتصميم موقعك، هو سحب العناصر و إفلاتها في أي مكان على موقعك، وإعادة ترتيب الأشياء على صفحاتك، وكتابة المحتوى، وإضافة الوسائط وغيرها.

وبالنسبة للوردبريس، فإنه يأتي مع محرر قوالب قوي جداً ويسمح لك بإنشاء صفحاتك ومعاينتها بشكل مباشر. حيث يمكنك التحكم بالصور والنصوص ومقاطع الفيديو والعديد من الخيارات الأخرى.

وبالتالي، Wix و WordPress، كلاهما يمكّنك من إنشاء المواقع بدون أي خبرة برمجية مسبقة، لكن يعتبر Wix الأسهل في الإستخدام وذلك بسبب تقنية السحب والإفلات ولكنه أقل تخصصاً، بينما الووردبريس كذلك سهل الإستخدام ولكنك ستحتاج إلى قليل من التعلم لكي تصل إلى كل إمكانياته الكبيرة.

3. التصميم والتخطيط

يحوي Wix، على العديد من القوالب المميزة والسريعة، حيث يوجد أكثر من 900 قالب جاهز للإستخدام. يمكنك تعديل موقعك وتصميمه بشكل أكبر وعلى حسب ما تريد، المشكلة فقط أنه عند اختيارك لقالب ما والعمل عليه، لا يمكنك تغييره، و لا يمكنك التبديل إلى قالب آخر.

وأكثر ما يميز الووردبريس عن غيره من أنظمة إدارة المحتوى هو وجود الآلاف من القوالب المجانية والمدفوعة الجاهزة التي يمكنك استخدامها في موقعك والتعديل عليها وتخصيصها، ولهذا، يتفوق الووردبريس بسبب أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من القوالب التي يمكنك الإختيار فيما بينها، كذلك يمكنك التبديل واختيار قالب آخر بأي وقت.

4. الإضافات والتطبيقات

الإضافات والتطبيقاتهي ملحقات أو برامج، يمكنك تثبيتها أو إضافتها إلى موقعك لكي تقوم بمهمة ما، وذلك دون الحاجة إلى خبرة برمجية أو تقنية، وتسميها Wix تطبيقات، وفي نظام WordPress، يطلق عليها (Plugins).

وتقدم لك تطبيقات Wix، إمكانيات وميزات كبيرة مثلاً إضافة نماذج جهات الاتصال والمعرض والتعليقات وأزرار الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

وببساطة هناك أكثر من 58000+ إضافة موجودة داخل الووردبريس، مجانية أو مدفوعة تمكنك من القيام بأي شيء يخطر ببالك داخل موقعك، وأيضاً إنشاء نموذج اتصال أو تثبيت Google Analytics أو إنشاء موقع ويب خاص بالعضوية أو بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت وغيرها الكثير.

5.Wix vs WordPress – أيهما أفضل للتدوين؟

يتيح لك Wix إضافة قسم مدونة إلى موقعك بسهولة. حيث يحتوي على جميع ميزات التدوين الأساسية التي تستخدمها بشكل شائع، على سبيل المثال، يمكنك العمل مع الصور والفيديوهات وتحديد الفئات والوسوم وغيرها الكثير.

وعن التعليقات على مدونات Wix، فهي بطيئة وليس من السهل إدارتها مثل WordPress، وينتهي الأمر بالعديد من المستخدمين بتثبيت أنظمة تعليق تابعة لجهات خارجية مثل Facebook أو Disqus.

وبدأ WordPress كمنصة تدوين وتطور إلى أداة إنشاء مواقع ويب كاملة. اليوم يشغل ما يقرب من 40٪ من جميع مواقع الويب، كمايحتوي على جميع ميزات التدوين التي ستحتاجها أو تفكر فيها، وسيساعدك وجود عدد كبير من الإضافات على التحكم بمدونتك وفق ما تريد.

يأتي WordPress مع محرر كتلة Gutenberg المميز الذي يحوي خيارات كبيرة لإنشاء منشورات ومقالات مميزة. الأهم من ذلك، يمكنك توسيع مدونتك باستخدام المكونات الإضافية وإضافة أي ميزة يمكنك التفكير فيها.

ويتفوق WordPress تمامًا على Wix كمنصة تدوين، وذلك لأن مدونات Wix أساسية للغاية ولا تحتوي العديد من الميزات والخصائص. إذا كنت تفكر في بدء مدونة، فبلا شك عليك إختيار الووردبريس.

6. Wix vs WordPress مقارنة التجارة الإلكترونية

تقدم Wix التجارة الإلكترونية مع خططها المدفوعة. هذا يعني ببساطة، إذا كنت لا تملك خطة مدفوعة، لا يمكنك العمل وإنشاء متجر إلكتروني والعمل عليه.

مع متاجر Wix، يمكنك قبول المدفوعات باستخدام نظام المدفوعات الأصلي الخاص بها أو استخدام تطبيقات الطرف الثالث لتوصيل بوابات دفع مختلفة بما في ذلك PayPal و Authorize.net والمزيد.

ويجعل WordPress نظام إدارة المحتوى سهل جدًا لإنشاء متجرك عبر الإنترنت باستخدام WooCommerce، وهي أشهر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم، ويحتوي على العديد من الإضافات الخاصة بالتجارة الإلكترونية والتي تساعد على بيع السلع المادية أو الرقمية والخدمات والأحداث والاشتراكات والمزيد.

وإذا كنت ترغب في إنشاء متجر مناسب عبر الإنترنت، فإن WordPress + WooCommerce يوفر المزيد من المرونة والحرية والاختيارات عند مقارنتها بـ Wix.

7- من الأفضل لتحسين محركات البحث؟

يقول البعض بأن Wix أفضل لتحسين محركات البحث، بينما ييقول البعض الآخر بـ WordPress. حيث كلاهما يشمل ما يلي:

القدرة على تغيير عناوين الصفحات وأوصاف التعريف وعلامات H1-H6
يمكن إنشاء ملفات Sitemap للزحف بشكل أسرع وأسهل
يمكنك إضافة علامات بديلة إلى الصور على كلا النظامين الأساسيين
تعتبر عناوين URL الودية والقصيرة قياسية
صديق للهواتف الذكية
يمكنك الاتصال بـ Google Search Console و Bing Webmaster Tools و Google Analytics ، إلخ.

المجال الوحيد الذي يمكن أن نقول أن WordPress يتفوق فيه في هذا المجال هو القدرة على التحكم بشكل أكبر. ويتضمن ذلك أشياء مثل سرعة موقعك وخيارات متقدمة للفهرسة / الزحف / الحظر. يمكن أن تؤثر هذه بشكل مباشر على تحسين محركات البحث والتصنيفات.

والخلاصة، يعد WordPress أفضل بكثير من Wix كمنصة نشر على شبكة الإنترنت لأي نوع من مواقع الويب. بينما يوفر Wix منشئ مواقع ويب سهل الاستخدام، وبالتالي يمكنك إنجاز الكثير من الأشياء باستخدام WordPress على المدى الطويل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى