شركة Cortical Labs الناشئة تجمع 10 ملايين دولار في جولة تمويلية

كورتيكال لابس ستسخدم التمويل المجمع لتسويق رقائق الكمبيوتر البيولوجية الخاصة بها

جمعت الشركة الأسترالية الناشئة كورتيكال لابس Cortical Labs، مبلغ 10 ملايين دولار في جولة تمويلية بقيادة شركة Horizons Ventures، ذراع الاستثمار الخاص لأغنى شخص في هونغ كونغ، لي كا شينغ.

اقرأ المزيد : شركة CoaChess تحصل على تمويل بقيمة 191 ألف دولار أمريكي

وتعمل شركة كورتيكال لابس الناشئة، من أستراليا، وتطور نوعًا جديدًا من الذكاء الاصطناعي الذي يجمع بين خلايا الدماغ البشرية المزروعة في المختبر و رقائق الكمبيوتر.

وشارك في الجولة كل من صندوق الاستثمار الأسترالي Blackbird Ventures في جولة التمويل، بحسب البيان الصادر عن كورتيكال لابس، وأطلقت على نظامها اسم Dishbrain، وتفيد أنه قادر على أداء المهام الموجهة لتحقيق هدف معين.

كما كان من بين المستثمرين الآخرين: شركة In-Q-Tel، الذراع الاستثماري لوكالة الاستخبارات المركزية CIA، بالإضافة إلى شركة LifeX Ventures ومقرها أميركا، وشركة Radar Ventures ومقرها الرئيسي أستراليا.

وأشارت كورتيكال لابس إلى أنها ستسخدم التمويل المجمع لتسويق رقائق الكمبيوتر البيولوجية الخاصة بها، وهي خلايا الدماغ البشرية المشتقة من الخلايا الجذعية التي تزرع فوق شبكات أقطاب كهربائية، يطلق عليها اسم “صفائف ميكرولكترود”.

وأضافت الشركة التي تتخذ من ملبورن مقرًا لها، العام الماضي إن رقائق الكمبيوتر البيولوجية الخاصة بها أثبتت فعاليتها بالفعل، حيث تعلمت بنجاح كيفية ممارسة لعبة فيديو الآتاري “بونغ”، الشبيهة بلعبة التنس. ربطت كورتيكال لابس Dishbrain بجهاز كمبيوتر والذي قام بإرسال إشارات كهربائية إلى الخلايا تكشف عن مكان الكرة المرتدة ومدى بعدها عن المضرب. اتخذ Dishbrain قرارته الخاصة، حول كيفية التحرك والتعلم لتحسين أدائه من خلال ردود الفعل من الإشارات الكهربائية.

وأكد المؤسس والرئيس التنفيذي هون ونغ تشونغ لشركة كورتيكال لابس في بيان:”إن الاحتمالات التي يمكن أن يتيحها الذكاء الاصطناعي المهجن مع نموذج البيولوجيا التركيببية لا حدود لها، مما يسرع إمكانيات الذكاء الاصناعي الرقمي بطريقة أكثر قوة واستدامة. ستشكل تقنيتنا الحدود الجديدة للذكاء الاصطناعي، وستقود هذا التقدم”.

وأشارت الشركة الناشئة إلى إن شركات الأدوية من المرجح أن تكون أول من يتبنى رقائق الكمبيوتر البيولوجية لاستخدامها في اختبار الأدوية والعلاجات الجديدة ومع ذلك، فقد يثير هذا الابتكار مخاوف أخلاقية أيضاً، فضلًا عن المخاوف حول ما إذا كان بإمكان النظام تطوير وعي خاص به.

وتأتي جولة تمويل كورتيكال لابس في الوقت الذي تندفع فيه شركات التكنولوجيا العالمية العملاقة لإطلاق روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي ، والتي يمكنها إنشاء محتوى من مدخلات النصوص والصور.

وتقول كوريتكال لابس أن Dishbrain سيشكل ميزة تنافسية مقارنة بتقنيات الذكاء الاصطناعي الرقمية الأخرى مثل ChatGPT لأنه يتطلب طاقة أقل وقادر على النمو والتكيف والتعلم بمعدل أسرع.

وأسس تشونغ، الطبيب الذي تحول إلى ريادة الأعمال، شركة كوريتكال لابس في عام 2019، وشارك سابقاً في تأسيس CliniCloud وهي شركة تكنولوجيا طبية مدعومة من شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة تينسنت والذراع الاستثماري لمجموعة التأمين والبنوك الصينية Ping An.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version