صورة أنشأت بالذكاء الاصطناعي تخدع مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي

الصورة حصلت على جائزة سوني في فئة الإبداع، بعد أن وجد حكّام المسابقة أنها معبرة للغاية ورائعة

رفض الفنان الألماني بوريس إلدغسن الفائز بمسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي الحصول على جائزة مقدمة من مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي، بعد أن كشف بأن الصورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وحصلت الصورة على جائزة سوني في فئة الإبداع، بعد أن وجد حكّام المسابقة أنها معبرة للغاية ورائعة، وهي عبارة عن صورة سوداء وبيضاء مؤلمة لامرأتين من أجيال مختلفة، تذكرنا باللغة المرئية للصور العائلية في الأربعينيات.

ورفض المصور الألماني الجائزة بعدما أعلن أنه غش في المسابقة، وأوضح أن الصورة الفائزة تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي وليست حقيقية، مشيراً إلى أنه قام بهذا الأمر، ليختبر ما إذا كانت هذه المسابقات قادرة على اكتشاف ذلك.

وأوضح أن بالإمكان الغش في مسابقات التصوير عبر الإعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما تسائل بوريس هل سيكون مسموحا فيما بعد استخدام الذكاء الإصطناعي في مسابقات التصوير الفوتوغرافي في المستقبل؟.

أضاف إلدغسن أنه كان مصورًا لمدة 30 عامًا وتحول مؤخرًا إلى الذكاء الاصطناعي كجزء من ممارسة المهنة وقال: الصورة الفائزة هي تفاعل معقد بين الهندسة السريعة والتلوين الذي يعتمد على ثروتي من المعرفة التصويرية”.

وأكد متحدث باسم منظمة التصوير العالمية: “ترحب فئة الإبداع في المسابقة المفتوحة بالعديد من الأساليب التجريبية. لصنع الصور بدءًا من النماذج السيانوتية وأجهزة التصوير الشعاعي وصولاً إلى الممارسات الرقمية المتطورة”.

وتابع بقوله: “على هذا النحو وبعد مراسلاتنا مع بوريس والضمانات التي قدمها، شعرنا أن مشاركته تفي بمعايير هذه الفئة. وكنا داعمين لمشاركته، وتمت إزالة الصورة الفائزة من موقع المسابقة تماشيا مع رغبته”.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تفوز فيها صورة تم إنشاؤها الذكاء الاصطناعي بجائزة فنية، حيث ذهبت الجائزة الأول في العام الماضي، في معرض الفنون الجميلة في ولاية كولورادو لصورة تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى