شركة Tabby تؤكد ريادتها ونجاحها في مجال التكنولوجيا المالية بالشرق الأوسط

على الرغم من انكماش التمويل العالمي، إلا أن شركات التكنولوجيا المالية الناشئة تستمر في جذب اهتمام المستثمرين

حتى نهاية عام 2022، تمكنت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جذب التمويل، حيث حصلت على ما مجموعه 1.8 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من العام الماضي، وهو مبلغ يمثل 46٪ على أساس سنوي بالمقارنة مع العام 2021.

وأظهر تقرير جديد صادر عن فوربس الشرق الأوسط، أن أكبر 50 شركة ناشئة من حيث التمويل في مجال التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد جمعت ما مجموعه 3.2 مليار دولار أمريكي في عام 2022، بزيادة قدرها 6.7٪ على أساس سنوي، مقارنة بـ 3 مليارات دولار أمريكي في عام 2021.

ويشير هذا إلى أنه على الرغم من انكماش التمويل العالمي، إلا أن شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستمر في جذب اهتمام المستثمرين.

ويُظهر تصنيف عام 2022، الذي يسرد قصص نجاح الشركات التقنية الناشئة الأكثر تمويلًا في المنطقة، أن التكنولوجيا المالية ما زالت القطاع المفضل، من بين 50 شركة مدرجة في القائمة، حيث اجتذبت 21 شركة في صناعة التكنولوجيا المالية ما مجموعه 1.3 مليار دولار أمريكي من التمويل.

وبالإضافة إلى هذه الشركات الـ 21 ، فقد نشأت ثلاث شركات من قطاعات أخرى وتمكنت من التوسع منذ ذلك الحين لتشمل الخدمات المصرفية والمالية، ونذكر منها على سبيل المثال شركة Tabby، التي تأسست في عام 2019 ، وهي شركة ناشئة للشراء عبر الإنترنت والدفع لاحقًا ومقرها في الإمارات العربية المتحدة.

وتتيح Tabby للمتسوقين تحويل مشترياتهم إلى أربع مدفوعات بدون فوائد ، عبر الإنترنت وفي المتجر، وتضم أكثر من 5000 علامة تجارية عالمية وشركات صغيرة ، بما في ذلك H&M و Adidas و Ikea و Shein و Bloomingdale’s، ولديها أكثر من مليوني مستخدم نشط في الإمارات والسعودية والكويت، وقد تم إطلاق متجرها مؤخرًا في مصر.

وتعتبر مسرعة الأعمال “AB Accelerator” التي أطلقها البنك العربي عام 2018 بهدف تسريع أعمال شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ومساعدة رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية “FinTech”، من أبرز مسرعات الأعمال التي شاركت في نمو Tabby وتوسيع نطاق قدراتها في شتى المجالات.

وجمعت شركة Tabby الناشئة أكثر من 275 مليون دولار أمريكي من عمليات التمويل، وكانت آخر جولة لها عبارة عن امتداد للسلسلة B الذي تم تأمينه في وقت سابق من هذا العام، وقالت الشركة إنها ستستخدم العائدات لتوسيع عروض منتجاتها الاستهلاكية وتسهيل توسعها على الصعيد الدولي.


معلومات عن شركة Tabby

المؤسس: السيد حسام عرب والسيد دانييل باركالوف

عمليات التمويل: 275 مليون دولار

عدد جولات التمويل: 8

المستثمرون 19 مستثمرًا بما في ذلك AB Accelerator STV ، Global Founders Capital ، Raed Ventures ، Partners for Growth ، Atalaya Capital

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى