إنفيديا تدخل في تحالف مع مايكروسوفت في الميتافيرس الاصطناعي

يوصف العرض الجديد بأنه خدمة حوسبة فائقة للذكاء الاصطناعي التي تمنح الشركات إمكانية الوصول الفوري إلى البنية التحتية

انضمت مايكروسوفت إلى شبكة إنفيديا للميتافيرس الصناعي، بعد أسابيع فقط من تخليها عن محاولة خاصة لتطوير أدوات الإنترنت التفاعلي لصالح عدد من شركات تصنيع معدات الميتافيرس.

سيشهد التحالف استضافة منصة الحوسبة السحابية من Microsoft “مايكروسوفت” Azure، لمجموعة خدمات الإنترنت من Nvidia “إنفيديا”، لبناء وتشغيل عوالم افتراضية فائقة الواقعية تسمى Omniverse Cloud، بالإضافة إلى Nvidia DGX Cloud.

يوصف العرض الجديد بأنه خدمة حوسبة فائقة للذكاء الصناعي التي تمنح الشركات إمكانية الوصول الفوري إلى البنية التحتية والبرامج اللازمة لتدريب النماذج المتقدمة للذكاء الصناعي التوليدي، وفقًا لإعلان استعرضته فوربس.

قدّم التحالف الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جينسن هوانغ، في مؤتمر NVIDIA GTC للمطورين.

التركيز على تقنيات الميتافيرس والذكاء الصناعي

يأتي جزء كبير من إيرادات صانع الرقائق من قسم الألعاب، موطن وحدات معالجة الرسومات (GPUs) التي كانت تستخدم على نطاق واسع من قبل عمال تعدين العملة المشفرة إيثر حتى أواخر العام الماضي.

وقد أدى تحول إيثريوم إلى نموذج أكثر كفاءة في استخدام الطاقة إلى طمس هذا التيار.

كانت إنفيديا تدرك جيدًا أنها ستفقد إيرادات تعدين العملات المشفرة، وقررت تركيز تقنيتها على الأسواق المزدهرة الآن للبرمجيات التي تمكّن الميتافيرس والذكاء الصناعي التي تستفيد من أشباه الموصلات الموجهة نحو معالجة الرسومات.

ويهدف هوانغ إلى جلب قدرات الذكاء الصناعي والمحاكاة والشراكات الجديدة إلى الصناعة.

أمثلة الاستعمال الصناعي

قال المدير التنفيذي: “تتسابق أكبر الشركات في العالم لرقمنة كل جانب من جوانب أعمالها وإعادة اختراع نفسها كشركات تكنولوجيا قائمة على البرمجيات. أما NVIDIA AI وOmniverse فهما تعززان صناعة الرقمنة بشكل فائق”.

لتوضيح هذه النقطة، عرض هوانغ مقطع فيديو لكيفية استخدام Amazon.com لأدوات المحاكاة لتصميم حركات Proteus، أول روبوت مستودع مستقل بالكامل، إذ ينقل صناديق التخزين من مكان إلى آخر جنبًا إلى جنب مع الروبوتات والبشر الآخرين.

كما ستتيح الشراكة مع مايكروسوفت التكامل بين برامج Microsoft 365 – مثل Teams وOneDrive وSharePoint – وOmniverse لشركة إنفيديا، وهي منصة لبناء وتشغيل تطبيقات الميتافيرس الصناعية ثلاثية الأبعاد، لتمكين التعاون ثلاثي الأبعاد في الوقت الفعلي.

وقال نائب رئيس منصة Omniverse والمدير العام للصناعة للإعلام والترفيه ريتشارد كيريس، قبل المؤتمر، إن الاشتراكات في الطرح الجديد ستصبح متاحة في النصف الثاني من هذا العام. وقال إنه سيجري الكشف عن الأسعار في وقت لاحق.

وقد ادعى كيريس أن تقنية Omniverse أثبتت أنها مفيدة بشكل خاص لصانعي السيارات لأنها تستخدم أدوات تصميم ثلاثية الأبعاد لتسريع تطوير المركبات أو بناء توأم رقمي للمصانع أو تشغيل عمليات محاكاة لاختبار أداء السيارة.

ولتحقيق هذه الغاية، انضم عضو مجلس الإدارة في مجموعة BMW، ميلان نيديلكوفيتش، إلى هوانغ خلال كلمته الرئيسية في مؤتمر GTC ليعلن أن الشركة المصنعة للسيارات ستوسع استخدامها لمنصة Omniverse عبر شبكة إنتاجها العالمية، بما في ذلك أول مصنع افتراضي بالكامل، وهو سلف لمصنع السيارات الكهربائية الفعلي المقرر افتتاحه في ديبريسين – المجر، عام 2025.

رقائق معالجة الرسومات لعالم الميتافيرس

بالإضافة إلى ذلك، كشفت شركة صناعة الرقائق النقاب عن ست وحدات معالجة رسومات RTX Ada Lovelace جديدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية التي توفر كفاءة تصل إلى ضعفي الجيل السابق، والجيل الثالث من نظام الحوسبة OVX الخاص بها لتلبية متطلبات ميتافيرس وسير العمل المتعلقة بالذكاء الصناعي.

جرى تداول سهم إنفيديا عند 259.17 دولار في الساعة 11:11 صباحًا في نيويورك.

أعلنت مايكروسوفت في أكتوبر/تشرين الأول عن تحالف مع Meta “ميتا” لدمج مجموعة Office 365 الخاصة بصانع البرامج في سماعة رأس Quest VR الخاصة بشركة الوسائط الاجتماعية، وهو عنصر أساسي في تطوير الميتافيرس.

في ذلك الشهر، أنشأت مايكروسوفت أيضًا فريقًا صناعيًا ميتافيرسيًا، لكنها أقالته لاحقًا في فبراير/شباط، وفقًا للمعلومات. لم ترد مايكروسوفت على طلب لتأكيد الإقالة، لكن متحدثًا باسم الشركة قال لفوربس: “لا تزال مايكروسوفت ملتزمة بالميتافيرس الصناعي. نحن نطبق تركيزنا على مجالات ميتافيرس الصناعية التي تهم عملاءنا أكثر ولن يروا أي تغيير في كيفية دعمهم. ونتطلع إلى مشاركة مزيد من المعلومات في المستقبل”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى