ما هو وضع القراءة الجديد في نظام أندرويد وكيف تستخدمه؟

ما هو وضع القراءة الجديد في نظام أندرويد وكيف تستخدمه؟ يمكن أن تكون تجربة قراءة النصوص الطويلة في شاشة الهواتف الذكية صعبة لبعض المستخدمين لعدة أسباب، منها: صغر حجم الشاشة، أو وجود مشكلة في تنسيق النصوص، أو ظهور الكثير من الإعلانات في التطبيقات ومواقع الويب أثناء القراءة.

إقرأ المزيد : جوجل تطلق مبادرة تتيح للشركات تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي بنفسها

ولكن هناك ميزة في أندرويد تسهل عليك هذا الأمر؛ إذ أطلقت شركة جوجل خلال الفترة الماضية ميزة جديدة في نظام التشغيل أندرويد تُسمى (وضع القراءة) Reading Mode تتيح لك تخصيص تجربة القراءة في التطبيقات ومواقع الويب المختلفة حسب رغبتك.

فما هو وضع القراءة الجديد في نظام أندرويد وكيف تستخدمه في هاتفك لقراءة النصوص بدون إزعاج أو للاستماع إليها صوتيًا أثناء أداء مهام أخرى؟

أولًا؛ ما هو وضع القراءة؟

وضع القراءة (Reading Mode) هو ميزة من ميزات (إمكانية الوصول) Accessibility في نظام أندرويد، تهدف إلى تحسين النص المعروض في الشاشة لجعله أوضح وأكثر راحة للقراءة، وتحقق ذلك عن طريق تخصيص تباين النص ولونه وحجم الخط بدون إجراء تغييرات على المحتوى،كل ذلك في محاولة لجعل النص أكثر وضوحًا وتقليل إجهاد العين.

كما يزيل وضع القراءة أيضًا عوامل التشتيت الشائعة عند تصفح الويب، مثل: قوائم مواقع الويب، والإعلانات، فبعد إزالة هذه الأشياء لن يتبق سوى نص المقالة وأي صور أو رسومات رئيسية، وهذا يساعد المستخدم في التركيز على النص فقط.

علاوة على ذلك؛ يتيح لك وضع القراءة أيضًا استخدام ميزة القراءة بصوت عالٍ للاستماع إلى قراءة النص، مع التحكم في السرعة واختيار الصوت الذي يناسبك من مجموعة مختارة من الأصوات. تجعل كل هذه الميزات هذا الوضع خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر أو مشاكل في الرؤية، وكذلك الأشخاص الذين يرغبون في القيام بمهام متعددة.

ثانيًا؛ كيفية استخدام وضع القراءة في هاتفك:

لا يأتي وضع القراءة الجديد مدمج في هواتف أندرويد، ولكنه يأتي كتطبيق مُنفصل يمكنك تثبيته من خلال متجر جوجل بلاي، و بمجرد تثبيته، يمكنك ضبط إعدادات (إمكانية الوصول) الخاصة به من خلال إعدادات الهاتف ثم سيعمل بعد ذلك بكل سلاسة.

ملاحظة: لاستخدام تطبيق (Reading Mode) في هاتفك يجب أن يعمل بإصدار أندرويد 9 أو أي إصدار أحدث، لذلك يجب أن تتحقق من إصدار نظام التشغيل الذي يعمل به هاتفك قبل تثبيت التطبيق.

لتنزيل تطبيق Reading mode في هاتفك وتفعيله؛ يمكنك اتباع الخطوات التالية:

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version