وزارة العدل الأمريكية تقاضي شركة أدوبي لمنع استحواذها على فيغما

أحدث إجراء تتخذه إدارة بايدن ضد موجات الاحتكار التي تقوم بها شركات التكنولوجيا الكبرى

قررت وزارة العدل الأمريكية رفع دعوى قضائية ضد الاحتكار لمنع شركة أدوبي Adobe من إكمال استحواذها على شركة التصميم الرقمي الناشئة فيغما Figma بقيمة 20 مليار دولار، حسبما أفادت بلومبيرغ، في أحدث إجراء تتخذه إدارة بايدن ضد موجات الاحتكار التي تقوم بها شركات التكنولوجيا الكبرى.

وسترفع الدعوى القضائية في وقت مبكر من الشهر المقبل، وفقًا لبلومبيرغ، نقلاً عن مصدر مطلع على القضية، بعد أن توصلت أدوبي إلى اتفاقية لشراء فيغما بقيمة 20 مليار دولار في 15 سبتمبر/أيلول.

وشعر معظم محللي وول ستريت بأن الصفقة بالغت في قيمة الشركة التي تصمم المواقع الإلكترونية وتتيح للعديد من المستخدمين تطوير التصميمات عبر الحوسبة السحابية، ما أدى إلى انخفاض سهم أدوبي بأكثر من 25% بحلول نهاية سبتمبر/أيلول.

كما تجاوز انخفاض سهم الشركة نسبة 5% بعد ساعات التداول يوم الخميس بعد انتشار قصة بلومبيرغ، في حين لم ترد أدوبي على الفور على طلب للتعليق من فوربس، لكنها كانت نفت في الماضي أن الصفقة ستؤدي إلى الاحتكار.

وأوضحت أدوبي أن تركيز فيغما على تصميم المواقع والتطبيقات الإلكترونية لا يتنافس بشكل مباشر مع منتجاتها البارزة مثل فوتوشوب Photoshop، في حين أن علامتها التجارية الخاصة بتصميم الويب XD، لا تعد ذات حيثية في السوق.

التقى المدعون فريق أدوبي يوم الأربعاء، وفقًا لبلومبيرغ، وهو أمر شائع الحدوث قبل دعاوى مكافحة الاحتكار، بينما قال متحدث باسم الشركة لبلومبيرغ إن أدوبي تأمل إتمام صفقة شراء فيغما هذا العام.

مكافحة الاحتكار

عززت إدارة بايدن من تنفيذ قوانين مكافحة الاحتكار، لا سيما فيما يتعلق بشركات التكنولوجيا الكبيرة. رفعت وزارة العدل وثماني ولايات دعوى قضائية ضد غوغل الشهر الماضي، مدعية أنها شرعت في سلسلة من عمليات الاستحواذ التي “أفسدت المنافسة المشروعة” من خلال تثبيط المنافسة الإعلانية عبر الإنترنت.

انتقدت جوجل وزارة العدل وأشارت إلى أنها تبطئ الابتكار، وقالت إن الأعمال التجارية في مجال الإعلانات عبر الإنترنت لا تزال “تنافسية للغاية”.

وفي عام 2021، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية ضد شركة ميتا، متهمة إياها باتباع حمى شرائية تثبط من المنافسة من خلال شراء شركات مثل انستغرام وواتساب.

نفت ميتا مزاعم الاحتكار ووصفت الدعوى بأنها “لا تستحق”. ثم رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية منفصلة على ميتا العام الماضي لمنع استحواذها على الشركة الناشئة للواقع الافتراضي للياقة البدنية Within.

تحاول الإدارة أيضًا منع إقامة تحالف بين شركتي JetBlue وAmerican Airlines، وقد رفض أحد القضاة العام الماضي اندماجًا بين شركتي Simon & Schuster وPenguin Random House بعد دعوى وزارة العدل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version