شركة ميتا تنضم إلى سباق الذكاء الاصطناعي بإصدار نموذج لغوي للباحثين

زوكربيرغ يؤكد بأن LLaMA قد يتمكن في مراحل متقدمة من حل المسائل الرياضية أو إجراء أبحاث علمية

انضمت شركة ميتا إلى سباق الذكاء الاصطناعي بإصدار نموذج لغوي للباحثين، بعد أن أكد الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ إن النموذج يدعى LLaMA ويستهدف مساعدة العلماء والمهندسين على اكتشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الإجابة على الأسئلة واختصار الوثائق.

شبكة تك عربي

والنموذج اللغوي من ميتا هو من تطوير فريق Fundamental AI Research بالشركة، وقد صرح زوكربيرغ بأن LLaMA قد يتمكن في مراحل متقدمة من حل المسائل الرياضية أو إجراء أبحاث علمية.

وأضاف: أظهر LLaMA إشارات واعدة عديدة بشأن تكوين نص، وإجراء محادثات واختصار نص مكتوب، والمزيد من المهام المعقدة مثل حل النظريات الرياضية.

وشددت ميتا على أن نموذجها اللغوي يتميز عن نماذج المنافسين، في حين تؤكد الشركة المالكة لـ فيسبوك أن LLaMA سيأتي بأحجام عديدة، مشيرة إلى أن نموذجها ليس نظاماً يتحدث له أي شخص لكنه أداة بحث لمساعدة الخبراء.

وأوضحت ميتا أنه لن يسمح باستخدام الأداة للأغراض التجارية، لكن المجموعات مثل الجامعات والمنظمات غير الحكومية سيكون بإمكانها الوصول له.

وأشارت ميتا إلى أنه لا يزال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لمعالجة مخاطر التحيز والتعليقات السامة في نماذج اللغة الكبيرة.

ويشهد سباق تطوير أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي منافسة محتدمة، ما بين جوجل عبر LaMDA ومايكروسوفت من خلال محرك البحث Bing المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى