ارتفاع كبير وملحوظ في عدد مستخدمي تطبيق سناب شات حول العالم

هذا الارتفاع الكبير تحقق نتيجةً للتعديلات التي جرت على مستوى شركة سناب شات رغم تباطؤ نمو الإيرادات

شهد تطبيق “سناب شات” (snapchat) للتواصل الاجتماعي، ارتفاعاً كبيراً في أعداد المستخدمين، حيث تجاوز عددهم 750 مليون مستخدم شهرياً، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي إيفان شبيغل.

يزيد هذا العدد بنسبة 25% عن 600 مليون مستخدم اجتذبهم تطبيق “سناب شات”، المعروف بميزة مشاركة الصور عبر الرسال الفورية، قبل 10 أشهر. أشارت الشركة إلى ارتفاع العدد الشهري للمستخدمين بنسبة 20% حتى أبريل 2022.

من جهته، قال “شبيغل” يوم الخميس لجمهور من المستثمرين خلال اجتماع عقد في سانتا مونيكا بكاليفورنيا: “تحقق هذا الارتفاع الكبير نتيجةً للتعديلات التي أجريناها على أعمالنا رغم تباطؤ نمو إيراداتنا”.

استمع المستثمرون إلى علامات تشير إلى أن خطة تغيير الشركة لاستراتيجيتها تؤتي ثمارها. وأعلنت “سناب” العام الماضي عن خفض عملياتها، وتركيزها على ثلاث أولويات: رفع أعداد المستخدمين وجعلهم يقضون المزيد من الوقت على تطبيق “سناب”، وتحقيق نمو الإيرادات، والاستثمار في تكنولوجيا الواقع المعزز.

السعي إلى تحقيق مزيد من الإيرادات

تشير الأرقام الجديدة إلى قدرة التطبيق على الاستمرار في توسيع قاعدة مستخدميه، ما قد يساهم في مواجهة التراجع الكبير في أعمال الإعلانات الرقمية. خلال الربع الأول، توقع المحللون تراجع إيرادات الشركة لأول مرة عن العام السابق، في حين يُتوقع تراجع حجم الأموال التي تجنيها “سناب تشات” لكل مستخدم إلى أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات تقريباً.

أشارت الشركة في وقت سابق إلى استقرار تراجع الإنفاق على التسويق الرقمي الذي أضر بالصناعة خلال العام الماضي. في الوقت نفسه، تجري “سناب تشات” بعض التعديلات على عروضها الإعلانية هذا العام والتي قد تُبطئ نمو الإيرادات في الربع الأول.

لا تزال “سناب” والشركات الأخرى تتعامل مع تبعات التغيير في سياسات الخصوصية لـ”أبل” في 2021 التي صعبت تخصيص وتتبع نجاح الإعلانات الرقمية.

في هذا الإطار، أشار “شبيغل” إلى أن هذه التغييرات أثرت بشكل ملحوظ على عِقد شهد أفضل ممارسات المعلنين الرقميين”.

لم تستطع زيادة عدد المستخدمين إقناع المستثمرين الذين ساهموا في تراجع الأسهم بنسبة 3% ليتداول سهم الشركة مقابل 10.92 دولار عند الساعة 2:57 مساءً في نيويورك. وارتفعت قيمة السهم بنسبة 26% هذا العام حتى إغلاق التداول يوم الأربعاء الماضي بعد تراجعه بنسبة 81% في عام 2022.

سناب شات بلس والواقع المعزز

رغم أن “سناب شات” ليس التطبيق الأكبر بين وسائل التواصل الاجتماعي -يشهد كل من “فيسبوك” و”إنستغرام” و”ميتا بلاتفورمز” زيادة أعداد المستخدمين تتراوح بين 3 و2 مليار مستخدم شهرياً- إلا أنه يحظى بشعبية واسعة خاصة بين الشباب. وخلال السنوات الأخيرة، تنافس التطبيق على جذب انتباه المستخدمين الأصغر سناً مع “تيك توك”، التابع لشركة “بايت دانس” (ByteDance Ltd)، وهو تطبيق لنشر مقاطع الفيديو حقق شهرة كبيرة، حيث يسجل أكثر من مليار مستخدم دخوله إلى التطبيق كل شهر.

في إطار جهودها الرامية إلى المنافسة، تستثمر “سناب” بكثافة في خدمة الاشتراك “سناب شات بلس”( Snapchat+) وعدسات الواقع المعزز بعد ستة أشهر فقط من إطلاق الخدمة. ويشترك في خدمة “سناب بلس” 2.5 مليون مشترك، وهو في طريقه لتحقيق معدل إيرادات سنوي يصل إلى 100 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، تفاعل أكثر من 250 مليون مستخدم خلال العام الماضي مع عدسات الواقع المعزز التجارية التي أطلقتها “سناب تشات”، حسبما ذكرت الشركة.

وتخطط “سناب شات” بدعم من استثمارات الخدمات الجديدة الوصول إلى مليار مستخدم نشط شهرياً خلال السنوات القليلة المقبلة. كما توقع “شبيغل” قدوم الجزء الأكبر من المستخدمين الجدد من دول خارج أسواق الدول المتقدمة مثل أميركا الشمالية وأوروبا.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى