لماذا تراجعت أسهم جوجل بعد ترويجها الجديد للذكاء الاصطناعي؟

المستثمرين كانوا يأملون في المزيد من التنافس على ضوء المعركة المتزايدة من مايكروسوفت

تراجعت أسهم شركة “ألفابيت” (جوجل) بأكثر من 8 في المئة، بعد أن عقدت الشركة مؤتمراً للترويج لبرنامج الدردشة الجديد للذكاء الاصطناعيّ “بارد”، وذلك بعد يوم واحد من عقد الشركة المنافسة مايكروسوفت حدثها الخاص لاستعراض تقنيات الذكاء الاصطناعيّ الجديد في محرّك البحث “BING”.

وكانت “جوجل” قد أعلنت رسميّاً عن “بارد” يوم الإثنين، مؤكّدة الإشاعات السابقة، وقالت إنها ستبدأ بطرح التكنولوجيا في الأسابيع المقبلة.

خلال حدث “جوجل”، الذي تم بثه مباشرة من باريس، ناقش المسؤولون التنفيذيون في الشركة بعض إمكانات “بارد”، حين أظهر العرض كيف يمكن استخدام روبوت الدردشة لعرض إيجابيات وسلبيات شراء سيارة كهربائية على سبيل المثال، أو للتخطيط لرحلة في شمال كاليفورنيا.

وذكرت شبكة “سي أن بي سي” أنّ “بارد” يتم تشغيله بوساطة نموذج اللغة الكبير للشركة “LaMDA”، أو “نموذج اللغة لتطبيقات الحوار”، في وقت قالت الشركة في منشور على مدونة يوم الإثنين إن “جوجل” ستفتح تقنية المحادثة “للمختبرين الموثوق بهم” قبل إتاحتها على نطاق أوسع للجمهور.

لكن تراجع أسهم “ألفابيت” خلال الحدث يشير إلى أن المستثمرين كانوا يأملون في المزيد على ضوء المنافسة المتزايدة من “مايكروسوفت”، التي كانت قد تحدّثت عن التحديثات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمحرك بحث “بينغ” الخاص بالشركة ومتصفح إدج”؛ وسيسمح “بينغ” للمستخدمين الآن بالحصول على مزيد من ردودٍ على شكل محادثة على الأسئلة التي يطرحونها.

في هذا الإطار، يقول الخبراء إنه على “مايكروسوفت” الانتظار لبعض الوقت حتى ترى أيّ مكاسب كبيرة، على الرغم من أن استثماراتها الأخيرة في الذكاء الاصطناعي تزيد الضغط على محرّك بحث “جوجل”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى